الثلاثاء 30 ابريل 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. تفقد قسم شرطة مدينة نصر واستقبال رئيس الإمارات

الرئيس السيسي ورئيس الإمارات

تحقيقات13-4-2023 | 22:25

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا كبيرا للرئيس عبد الفتاح السيسي، شمل تفقد قسم أول مدينة نصر واستقبال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وكذلك عقد عدد من الاجتماعات لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها.

واستهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بعقد اجتماع لمتابعة تطورات سير العمل في سد "جوليوس نيريري" لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا، الذي ينفذه تحالف شركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك بإشراف الحكومة المصرية، ويعد أضخم مشروع تنموي يتم تنفيذه على مستوى تنزانيا، حيث يساهم في توليد ضعف حجم الطاقة المتوفرة حاليًا بالبلاد، ومن ثم، يمثل نموذجًا يُحتذى به في التعاون المثمر، الذي تحرص عليه مصر مع أشقائها الأفارقة، نحو البناء والتعمير لصالح جميع الشعوب الأفريقية.

كما اطلع كذلك على مستجدات العمل في مشروع "التجلي الأعظم فوق أرض السلام" بمدينة سانت كاترين في سيناء؛ حيث وجه في هذا الشأن بالاهتمام بكافة التفاصيل الخاصة بالمشروع، بحيث تصبح تلك البقعة المتفردة مقصدًا عالميًا للزائرين من شتى أنحاء الأرض، وذلك من خلال مواصلة تنفيذ ذلك المشروع المتكامل، الذي يراعي معايير الاستدامة البيئية العالمية، ويحافظ على التراث المعماري، ويُعلي من القيمة الروحية للمنطقة، كملتقى للأديان وأرضًا للسلام.

مشروع الدلتا الجديدة

والأحد الماضي عقد الرئيس السيسي اجتماعًا لمتابعة تطورات المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الصحراوية على مستوى الجمهورية، ووجه خلال الاجتماع بمواصلة العمل المكثف في المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي، والتي تتعاظم أهميتها حاليًا في ضوء التحديات العالمية الجسيمة التي طرأت خلال الأعوام الماضية، موجهاً في هذا الإطار بحشد جميع القدرات والخبرات لتعزيز عوامل نجاح تلك المشروعات، من خلال الدراسات العلمية الدقيقة والتخطيط الشامل، مع مواصلة الحرص في هذا الصدد على الاستخدام الرشيد للموارد المائية وتعظيم الاستفادة من إنتاجية وحدة المياه.

تفقد قسم أول مدينة نصر

كما تفقد الرئيس السيسي في زيارة مفاجئة قسم أول مدينة نصر وتناول الإفطار مع ضباط وأفراد القسم، يوم الأحد الماضي، وعقب الزيارة أعرب الرئيس عن سعادته اليوم بزيارة قسم أول مدينة نصر، قائلا: "شعرت بفخر واعتزاز بما رأيته من انضباط والتزام من ضباط وأفراد القسم. . تحية تقدير واعتزاز لرجال الشرطة المصرية الذين يبذلون أقصى الجهود لخدمة المواطنين والحفاظ على أمن واستقرار الوطن."

تطورات المتحف المصري

كما عقد الرئيس السيسي اجتماعا تناول متابعة تطورات سير العمل في المتحف المصري الكبير، في ضوء بدء التشغيل التجريبي المحدود، وانتهاء الأعمال في العديد من القطاعات، منها مبنى المتحف، والبهو العظيم والدَرَج العظيم، وميدان المسلة المعلقة، والحدائق المحيطة بالمتحف والمباني الخدمية.

ووجه الرئيس بالاهتمام بأدق التفصيلات الخاصة بالمتحف كمنظومة متكاملة، بحيث يعكس من ناحيتي الشكل والمضمون، عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، وكذلك القدرة على التنظيم والإدارة الحديثة وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

حركة الملاحة في قناة السويس

والثلاثاء الماضي، عقد الرئيس السيسي اجتماعا اطلع خلاله على بيان بحركة الملاحة في قناة السويس، خلال الربع الأول من العام الجاري، أظهر ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة، بنسبة حوالي ٢٠٪، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، وارتفاع الإيرادات لتسجل حوالي ٢.٣ مليار دولار، بنسبة زيادة عن العام الماضي تبلغ حوالي ٣٥٪، مع تسجيل القناة كذلك لأعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم ١٣ مارس الماضي، بلغ ١٠٧ سفينة، بحمولة ٦.٣ مليون طن.

استقبال رئيس الإمارات

وأمس الأربعاء استقبل الرئيس السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وبحث الرئيسان سبل تطوير آليات وأطر التعاون المشترك في جميع المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى التنسيق الحثيث تجاه التطورات الإقليمية المختلفة، في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري الإماراتي من دعامة أساسية، لترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وتناول اللقاء أيضًا تبادل وجهات النظر، بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث عكست المناقشات تفاهمًا متبادلًا إزاء سبل التعامل مع تلك القضايا، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة، لتعزيز التعاون والتنسيق والتضامن بين الدول العربية، لمجابهة التحديات المتزايدة على الأصعدة كافة.

Dr.Randa
Dr.Radwa