السبت 4 مايو 2024

المحلل العسكري لـ"معاريف": إسرائيل لديها مشكلة مركزية على المستوى الاستراتيجي

إسرائيل

عرب وعالم14-4-2023 | 15:30

دار الهلال

قال المحلل العسكري في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، طال ليف رام، إن "مشكلة إسرائيل المركزية" ليست قدرة فصائل فلسطينية في لبنان على إطلاق قذائف صاروخية، وإنما المشكلة هي في "المستوى الإستراتيجي" وبحيث أن إطلاق مقذوفات كهذا ردا على ما يحدث في القدس أو غزة من شأنه أن "يستدرج إسرائيل إلى حرب في الجبهة الشمالية في موازاة قتال في القطاع".

وأضاف المحلل أن علامات الاستفهام لا تزال كبيرة حول تقارير الجيش الإسرائيلي، بأن حزب الله لم يصادق على إطلاق المقذوفات من جنوب لبنان وأنه "فوجئ" بها، لأنه يسيطر على الأحداث في جنوب لبنان، لكن في هذه الأثناء "لا يوجد دليل يناقض ادعاءات جهاز الأمن".

ويعتبر جهاز الأمن الإسرائيلي أن امتناع حزب الله عن الرد على القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان، ونقله رسائل غير مباشرة إلى إسرائيل قال خلالها إنه لم يعلم مسبقا بإطلاق المقذوفات باتجاه إسرائيل؛ هو "دليل آخر على عدم ضلوع حزب الله".

غير أن ليف رام اعتبر أن تبرئة إسرائيل لحزب الله - ليس للمرة الأولى - "تخلق مشاكل استراتيجية أخرى"، بادعاء أن إيران وحزب الله "مسؤولان عن بناء القدرات العسكرية وتمويل" المنظمات الفلسطينية في لبنان.

وأوضح المحلل الإسرائيلي أنه "إذا تم تنفيذ إطلاق المقذوفات من لبنان باتجاه إسرائيل بعد تصعيد في المسجد الأقصى؛ فإنه لا يوجد سبب ألا يتكرر ذلك في ظروف أخرى. وقدرات الجيش الإسرائيلي لاستهداف بنية تحتية لحماس في لبنان محدودة للغاية، بسبب عدم توفر معلومات استخباراتية وكذلك بسبب التخوف في إسرائيل من تصعيد مقابل حزب الله".

وتابع أن "إسرائيل لا يمكنها الاستمرار في احتمال هذا الوضع لمدة طويلة، وثمة دروس كثيرة جدا استخلصت من الجولة الأخيرة، إضافة إلى أن الأداء الإسرائيلي يستدعي المنظمات الفلسطينية في لبنان إلى إعادة اختبار قوتها في المستقبل".

ورأى ليف رام أن "المشكلة الأكبر هي حقيقة أنه بالرغم من أن جميع التهديدات بشأن تصعيد أمني يقترب كانت موضوعة على الطاولة، إلا أنه تم دفع هذا الموضوع إلى هامش جدول العمل اليومي بسبب الانشغال بالإصلاح القضائي، الذي تحول إلى الغاية المركزية للحكومة في الأشهر الأولى من ولايتها".

Dr.Randa
Dr.Radwa