الخميس 16 مايو 2024

موعد وضوابط صلاة عيد الفطر 2023.. وأماكن آدائها في المحافظات

صلاة العيد

تحقيقات15-4-2023 | 19:04

نور الدين نادر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد عيد الفطر المبارك، سيكون الجمعة، 21 أبريل، في مصر وعدد من الدول العربية، وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها، مؤكدًا أن الرأي النهائي لموعد عيد الفطر المبارك 2023 يرجع لدار الإفتاء المصرية، التي ستتولى أمر تحديده بشكل نهائي، يوم الخميس القادم.

موعد صلاة العيد

وأوضح "القومي" أن صلاة العيد ستبدأ بالشعائر والتكبيرات بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ثم أداء الصلاة في تمام الساعة 5:47 صباحًا، وفق التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وتأتي طنطا وكفر الشيخ وقنا والأقصر معها في نفس التوقيت، ويكون موعد الصلاة بالنسبة لكل من بورسعيد والإسماعيلية والسويس 5:42، ويكون توقيت الإسكندرية والمنيا وأسيوط 5:52، والمنوفية 5:48، والمنصورة والدقهلية 5:46، والفيوم وبني سويف 5:50، والعريش 5:36، والشرقية 5:30، وبورسعيد 5:43، ومرسى مطروح 6:02، والوادي الجديد 6:04 ودمياط 5:43.

ضوابط صلاة العيد

وتأتي صلاة العيد هذا العام وفق ضوابط محددة، وتكون حسبما حددت وزارة الأوقاف على النحو التالي:

- صلاة العيد قائمة بالساحات والمساجد الكبرى، ولا صحة لإلغائها

- أن تكون خطبة العيد في حدود 10 دقائق مثل صلاة الجمعة، مع الالتزام بخطبة العيد الموحدة نصًا أو مضمونًا.

- السماح باصطحاب الأطفال لأداء صلاة عيد الفطر  وذلك لإدخال البهجة عليهم.

- السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تفتح بها في صلاة الجمعة أو صلاة القيام.

- تخصيص أماكن بجميع الساحات التي تقام بها صلاة العيد للسيدات وللأطفال.

أماكن الصلاة

وتخصص الساحات والميادين الكبرى والمساجد، بالإضافة إلى النوادي ومراكز الشباب لتحديد أماكن ساحات صلاة العيد في جميع أنحاء الجمهورية، تحت إشراف وزارة الأوقاف (الجهة الوحيدة المنوط بها الإعداد لصلاة عيد الفطر)، وتأتي هذه الأماكن داخل المحافظات، وفقًا لما هو متعارف عليه على الشكل التالي:

الجيزة

تستعد محافظة الجيزة لاستقبال صلاة العيد في عدد من المساجد والساحات، أبرزها:

مصطفى محمود بالمهندسين، شارع المدبح بالمنيب، ميدان الحصري 6 أكتوبر، أسد بن الفرات بالدقي، خالد بن الوليد بالكيت كات، شارع السكري في بين السرايات، عمر بن الخطاب بإمبابة، البدر بشارع البوهي، مسجد التقوى بشارع المشابك، والتيسير والتوحيد بالتعاون، وأبو العباس بطريق كفر طهرمس، ومسجد الحرمين وعكاشة بالطالبية، مسجد ذى النون وأسرة السلام وأبو هريرة وقباء بالمنيب، ساحات شوارع العدل وترسا، والنور والأبرار بالحى السادس.

الأسكندرية

وتستعد الأسكندرية هذا العام لاستقبال صلاة العيد بعدد من الأماكن الكبرى، وفقًا لما هو متعارف، من بينها:

حي وسط الإسكندرية بمنطقة أمبروزو والحضرة وغربال، وبمحيط كلية العلوم، وفي أنحاء كل من عرفان، والعطارين، وكوم الدكة، ومساكن طوسون، وبمركز شباب الحرية بالإسكندراني".

الشرقية

وتستعد محافظة الشرقية، بأكثر من 5 آلاف مسجد وساحة ونادي، يخصص عدد كبير منهم لصلاة العيد، من بينهم:

الساحة الشعبية في بلبيس، ونادي الشرقية الرياضي في الزقازيق، والساحة الشعبية في فاقوس، وساحة العشيرة المحمدية، ومحيط نادي الرواد، وساحة ملعب مركز شباب الإبراهيمية وساحة ههيا، وفاقوس، والحسينية، ومشتول السوق.

ومسجد الفتح والجامع الكبير والبخاري والزراعة وعبد العزيز رضوان بمدينة الزقازيق ومسجد العيدروس والتوحيد بمدينة فاقوس ومسجد سادات قريش والغامدي وعرب الحجر ومسجد عمرو بن العاص بمركز بلبيس، ومسجد أبو سالم والطراطرة والشوامنة وسدي عز الدين بمشتول السوق.

مطروح

وتستعد مطروح بتخصيص عدد من الأماكن لإجراء صلاة العيد عليها وفقًا لما هو متعارف سابقًا، منها:

ساحة صلاة العيد بمنطقة مينا حشيش وعزبة الدربالي، المسجد الكبير بمطروح، ومسجد التنعيم بمطروح، ساحة صلاة العيد في منطقة اللوكس بمطروح، وساحة صلاة العيد في الكيلو 4 حي الزهور، وساحة صلاة العيد بالكيلو 7 حي الشروق، وساحة صلاة العيد في مدينة الحما، ,ساحة صلاة العيد في مدينة العلمين، وساحة صلاة العيد في مدينة الصبعة، وساحة صلاة العيد في مدينة رأس الحكمة، ساحة صلاة العيد في مدينة النجيلة، وساحات مدينة سيدي براني، ومدينة السلوم، ومدينة سيوة.

جنوب سيناء

وتستعد محافظة جنوب سيناء بتخصيص 4 ساحات لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك، وهي على النحو التالي:

ساحة استاد الطور الرياضي، وساحة مركز شباب الصيادين بقرية الجبيل، وساحة مركز شباب الساحل، بالإضافة إلى ساحة مركز شباب أبو صويرة برأس سدر.

يجوز صلاة العيد بشكل منفرد في هذه الحالات

وتعتبر صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ويجوز أداؤها بالمساجد أو بالساحات المعدة المهيئة لذلك التي يحددها ولي الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة التي يقدرها ولي الأمر أو من ينوب عنه.

ومن تفوته صلاة عيد الفطر جماعة أو حبس عنها لعذر جاز له أن يصليها منفردًا حيث كان، في بيته، أو حقله، أو محل عمله أيا كان.