الجمعة 10 مايو 2024

قريبًا.. انطلاق المؤتمر الدولي السادس للفنون الإفريقية

غادة جبارة

ثقافة15-4-2023 | 21:52

همت مصطفى

ينطلق في  الفترة من 28 حتى 30 أبريل الجاري المؤتمر الدولي العلمي السادس للفنون الإفريقية «الفنون المصرية» وتأصيل مفهوم الانتماء الوطني وذلك عبر نظام (on line)  من خلال منصة أكاديمية الفنون بالجيزة، تحت رعاية رئيس الأكاديمية الدكتورة غادة جبارة.

وينظم مؤتمر«الفنون المصرية» بمشاركة دولية متميزة من الدول: تونس، الجزائر، جزر القمر، السودان، المملكة المغربية، السعودية، الأردن، لبنان، الكويت، البحرين، السودان، تشاد، الولايات المتحدة الأمريكية، العراق، سلطنة عمان، الإمارات المتحدة.

أكدت دكتورة. إيمان مهران مقرر المؤتمر على أنه من خلال الست مؤتمرات العلمية المتخصصة السابقة في الفنون والآداب، والتي قد حملت معها أبحاثا فنية مهمة لترسيخ الدور المصري الرائد في إفريقيا، كان لها فاعلياتها ودعمها الأدبي من وزارة الثقافة، وهو ما مميز دور أكاديمية الفنون نحو التفرد في أبحاث نوعية من خلال تخصصاتها الفريدة.

وأوضحت أنه قد تقدم للمؤتمر ما يزيد عن 201 بحث علمي في مختلف الفنون، في مجالات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية، والموسيقى والفنون الحركية والفنون الشعبية وفنون الآداب، تم قبول 114 باحث عربي وأفريقي من ستة عشر دولة، تحت إشراف لجنة تحكيم مكونه من 38 محكم دولي متخصص.

وأضافت مهران"أن فاعليات مؤتمرات الأكاديمية المرتبطة بإفريقيا، والتي استمرت على مدار الخمس سنوات المتتالية السابقة منذ 2019 حتي المؤتمر السادس المنتظر انطلاقة خلال أيام، قد قدمت أفكارًا ومناهج عمل فنية وتطبيقية، ودعمت التواصل بين باحثين الأفارقة من خلال أكاديمية الفنون كلها بهدف فتح آفاق لرؤية مختلفة للفنون الإفريقية".

وتقدم للمؤتمر ما يزيد عن 201 بحث علمي في مختلف الفنون، في مجالات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية، والموسيقى والفنون الحركية والفنون الشعبية وفنون الآداب، تم قبول 114 باحث عربي وأفريقي من ستة عشر دولة، تحت إشراف لجنة تحكيم مكونه من 38 محكم دولي متخصص.

Dr.Radwa
Egypt Air