الأربعاء 5 يونيو 2024

البرلمان الأوروبي: أولى مراحل محادثاث بريكست لن تكتمل قبل ديسمبر

7-9-2017 | 15:02

 توقع رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، احتمال ألا تكتمل الجولة الأولى لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" حتى وقت احتفال رأس السنة الميلادية “الكريسماس” الذي يبدأ في 25 ديسمبر المقبل.

وقال تاجاني - في تصريح نقلته نقلت صحيفة “ذي اندبندنت” البريطانية على موقعها الإلكتروني - إنه ينصح أعضاء البرلمان الأوروبي بتأجيل قرارهم بشان مدى التقدم الذي يمكن تحقيقه وهل هو كافِ في مباحثات بريكست حتى شهر ديسمبر المقبل، وذلك وسط مخاوف من إساءة اتخاذ قرارات حول المسائل الرئيسية مثل حقوق المواطنين وما يسمى بقانون انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في مثل هذا الوقت.

وأضافت الصحيفة أن بريطانيا تسعى للانتقال إلى المرحلة الثانية من محادثات بريكست والتي ستغطي مجال التجارة، إلا أن رئيس المجلس الأوروبي السابق، هيرمان فان رومبوي، أعرب عن قلقه.. قائلًا إن فرصة متابعة محادثات بريكست في الشهر المقبل تكاد تكون معدومة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن المجلس الأوروبي كان من المتوقع أن يعلن قرارًا رسميًا حول مفاوضات بريكست في قمة ستعقد في شهر أكتوبر المقبل.

ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد الأوروبي أوراق موقف مسربة اليوم الخميس، حسب ما ذكرت الصحيفة، تتضمن توجه المفوضية الأوروبية إزاء مجموعة من المسائل الرئيسية بما فيها أزمة الحدود الأيرلندية.

وذكر تاجاني في حوار سابق مع صحيفة “بوليتيكو” الإيطالية أن أولوياته الثلاث النهائية هي: حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا، وما يستحقه الاتحاد الأوروبي من سدادات مالية مقابل خروج بريطانيا من الاتحاد، وأزمة الحدود الأيرلندية.

وأكد تاجاني أنه بدون التوصل لاتفاق حول هذه النقاط الثلاث، فلا يمكن التحدث عن أي أمور مستقبلية.. مضيفًا أن بريطانيا تحاول أن تستغل الوقت قبل انعقاد مؤتمر حزب المحافظين في شهر أكتوبر المقبل؛ إلا أنه حذر من أن مفاوضات بريكست لا يمكن أن تؤجل لوقت طويل.