الأربعاء 15 مايو 2024

"اقتصادية قناة السويس" تبدأ عهدًا جديدًا للخدمات البحرية فى مصر

15-2-2017 | 15:00

تصوير ـ سامح كامل:

فى إطار تنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية، وسعى المنطقة لعودة مصر للتواجد على خريطة أعمال الخدمات البحرية العالمية أسوة بالمراكز العالمية التى تقدم مثل هذه الخدمات سنغافورة، الفجيرة، روتردام، هيوستن، عقدت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم، مؤتمرا بعنوان "عهد جديد للخدمات البحرية فى مصر"، للإعلان عن بدء تقديم الخدمات البحرية بموانئ الهيئة، بدءا بميناء السخنة، الذى يبدأ فعلياً فى تقديم الأنشطة فى منتصف عام 2017 ثم الانتقال إلى بقية موانئ الهيئة الأخرى، طبقاً لحجم الطلب المتوقع.

كما أعلنت الهيئة، خلال المؤتمر الذى عقد فى مقرها بالعين السخنة، عن أسلوب استخراج التراخيص الخاصة بالأنشطة التى ستقوم بالميناء، والتى تشمل تموين السفن بالوقود، والإمداد بالزيوت، والتخلص من المخلفات الزيتية، والمخلفات المائية الملوثة بالزيت، والتى تتوقع الهيئة نجاح المشروع فى الآونة القريبة، ما يزيد من فرص زيادة عدد الأنشطة البحرية فى هذا المجال لتشمل أنواعها كافة.

وفى البداية، قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تدرس حاليا 5 عروض مقدمة من شركات أجنبية، للارتقاء بعملية تقديم الخدمات البحرية فى قناة السويس منها عرض روسيا وآخر هولندى وثلاثة عروض سعودية وكويتية وإماراتية، مشيرا إلى وجود منطقتين أساسيتين لتقديم الخدمات البحرية فى ميناء بورسعيد والأدبية، أما العين السخنة فهو تابع للهيئة الاقتصادية للقناة.

ثم تحدث الدكتور أحمد درويش، رئيس المنطقة، عن المنطقة الاقتصادية والمجهودات التى تبذلها الهيئة فى سبيل تحقيق قيمة مضافة من خلال تطوير نظام العمل بالمنطقة، واستحداث خدمات جديدة تساهم فى نهضة المنطقة وتجعلها من المناطق المهمة فى العالم .

وأضاف روبن ميتش، رئيس الرابطة الدولية لتموين السفن، أن هناك فرصا واعدة فى السوق المصرى لتموين السفن بالوقود، مؤكداً أن منطقة قناة السويس وما تضمه من موانئ تستطيع أن تكون ضمن هذه المراكز العالمية.

وأضاف اللواء بحرى عبدالقادر درويش، نائب رئيس الهيئة، أنه طبقاً للدراسات التى قامت بها المنطقة والتى انتهت إلى جدوى هذا النشاط بموانئ المنطقة، قامت الهيئة بخطوات جدية لتفعيل هذا النشاط، معتمدة فى ذلك على الموقع الجغرافى الاستراتيجى، الذى يضيف إليها ميزة نسبية يؤهلها أن تنافس وبقوة الموانئ العالمية التى تقدم هذه الخدمات. كما تحدث عن مواعيد استلام العروض لدراستها، وتحديد المشغلين الحائزين على رخص التشغيل،مؤكداً على بداية التشغيل الفعلى لهذه الخدمات فى منتصف عام 2017.

كما قدم فريق عمل الهيئة، الذى ضم اللواء بحرى ممدوح الإمام، والربان أشرف المغنى، والدكتور محمد أبو الدهب، والربان سعد عقل، عرضا عن هذا النشاط، متضمنا نظرة عامة عن المشروع وأهم الخطوات التى قامت بها الهيئة، والعوائد والمزايا من النشاط.