الثلاثاء 28 مايو 2024

الهند تحطم الرقم القياسي وتطلق 104 أقمار في صاروخ واحد

15-2-2017 | 15:20

نجحت الهند، صباح اليوم الإربعاء، في إطلاق صاروخ حمل 104 أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء. وقال رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية «إسرو»: «أهنئ فريق العمل كله على هذا الإنجاز العظيم»؛ إذ استطاعت الهند تحطيم الرقم القياسي الروسي، عندما أطلقت روسيا عام 2014، 34 قمرا صناعيا على صاروخ واحد.

وأقلعت مركبة إطلاق الأقمار الاصطناعية، التي بنتها منظمة أبحاث الفضاء الهندية، في الساعة التاسعة و28 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (03:58 بتوقيت جرينتش) من قاعدة إطلاق المركبات الفضائية «سريهاريكوتا»، قرب منطقة شيناي على الساحل الجنوبي الشرقي من الهند، ووضعت الأقمار في المدارات المحددة بعد ذلك بحوالي ثلاثين دقيقة.

وأشاد رئيس وزراء الهند، نارندرا مودي، وغرّد على «تويتر» بأنه «إنجاز استثنائي»، وأرسل تهانيه لمؤسسة أبحاث الفضاء الحكومية التي أشرفت على عملية الإطلاق، وقال: «هذا الإنجاز الرائع الذي حققته مؤسسة أبحاث الفضاء يمثل لحظة فخر أخرى لمجتمعنا وأمتنا ولعلوم الفضاء».

يذكر أن الأقمار الـ104 التي أطلقتها الهند اليوم هي عبارة عن أقمار صناعية صغيرة، 3 منها فقط تعود ملكيتها للهند، أما الأقمار الأخرى، فـ96 من شركات أمريكية، و5 من شركات مقرها في إسرائيل وكازاخستان وهولندا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة. وتسعى الهند للحصول على نصيب أكبر من صناعة الفضاء العالمية التي يقدر حجمها بنحو 300 مليار دولار.