الأربعاء 15 مايو 2024

بعد تقرير أميك.. وكلاء: ازدهار في سوق السيارات المستعملة الفترة القادمة

9-9-2017 | 13:47

توقع أصحاب معارض السيارات، أن الفترة القادمة ستشهد إقبالا على السيارات المستعملة أكثر من الجديدة، وذلك يرجع إلى ارتفاع أسعارها، مؤكدين أن تقرير مجلس معلومات سوق السيارات المصري "أميك "، الصادر اليوم الجمعة، عن تراجع الطلب على السيارات المستوردة بنسبة 49.2%، سيعمل على توفير العملة الصعبة في مصر.

من جانبه قال اللواء عفت عبد العاطى، رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بالغرفة التجارية، إن تراجع نسبة استيراد السيارات أقل بكثير من النسبة المعلنة وهي 49.2%، مشيرا إلى أن الجهة التي لديها الإحصائيات بشكل سليم هي المرور المركزي، التي من خلالها تعلم كم سيارة دخلت البلاد ووضع عليها النمر.

وأضاف عبد العاطي في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن هناك تكدسا للسيارات كبير في طريق مصر إسكندرية الصحراوي لم يستعمل، مخزن في تلك المنطقة ولم يعرض في الأسواق، مشيرا إلى أن الوكلاء حاليا يعملون على تجميع رأس مالهم من السوق، عن طريق تخفيض السيارات.

وأشار إلى أنه يجب على البنوك خلال الفترة الحالية، توفير قروض ذي فائدة قليلة، من أجل تشجيع العملاء على شراء السيارات، خاصة بعد ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية بنسبة 200% أو أكثر.

وأكد عمرو بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، أن السبب في تراجع نسبة الاستيراد من الخارج، هي تراجع قيمة رأس مال التاجر، الأمر الذي ترتب عليه ضعف القوى الشرائية لدى التاجر والمشتري.

وأضاف بلبع، في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن عام 2017 شهده زيادة الطلب على شراء السيارات، متوقعا انتعاش سوق السيارات المستعملة خلال عام 2018.

وقال وحيد فاضل، صاحب معرض سيارات بالمهندسين، إن زيادة أسعار السيارات ستأتي مع أي قرارات صادرة من مجلس الوزراء ومصلحة الجمارك، مشيرا إلى أن المعارض تبيع الموديلات الجديدة التي لديها قبل مضي فترة على ظهور موديل جديد.

وأشار فاضل في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، إلى أن المستعمل خلال الفترة القادمة سيشهد قبولا بين المواطنين، مؤكدا أن خلال عيد الأضحى كان الإقبال على بيع السيارات، الأمر الذي عمل على حركة السوق إلى حدا ما.

وطالب ممدوح أباظة الرئيس السابق لمجموعة "وجيه أباظة"، المعارض والوكلاء، التقليل من استيراد السيارات من الخارج، لدعم الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن السيارات من أكثر المجلات التي تحتاج إلى دولارات كثيرة الأمر الذي يرهق الدولة في توفير العملة الصعبة.

وأشار أباظة في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، إلى أن هناك الكثير من الوكلاء يقومون حاليا، باستيراد السيارات على حجم الطلب، ولا تقوم باستيراد أكثر من ذلك.

وكان تقرير أميك، أوضح أن هناك تراجع الطلب على السيارات المستوردة بنسبة 49.2%، لتصل إلى 25.7 ألف سيارة، بشهر يونيه الماضي مقابل 50.5 ألف سيارة بنفس فترة من العام الماضي.

أشار تقرير "أميك " إلى انخفاض مبيعات السيارات الملاكي المستوردة بنسبة 48.4% لتسجل 21.56 ألف سيارة بشهر يونيه الماضي، مقابل 41.7 ألف سيارة بنفس الفترة من العام الماضي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air