الإثنين 1 يوليو 2024

«حماية المستهلك» يضبط محطة وقود تخلط البنزين بالماء

10-9-2017 | 11:39

أكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز تلقى شكوى من مواطن لتضرره من تعطل سيارته بعد تزويدها بالوقود من محطة "التعاون" بسيدي عبد الرحمن، بالساحل الشمالي، وتبين له أن أكثر من نصف الكمية عبارة عن ماء مخلوط بالبنزين.

وقال يعقوب: على الفور تم مخاطبة اللواء أنور سعيد، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، حيث قامت مجموعة من ضباط الإدارة بالتنسيق مع مديرية أمن مرسى مطروح، بمداهمة المحطة الكائنة "الكيلو 125 طريق الإسكندرية مطروح الساحلي" دائرة قسم شرطة العلمين، وبمراجعة الدفتر 21 بترول الخاص بالمحطة؛ تبين عدم قيام المحطة بإثبات الفواتير الواردة إليه خلال الفترة من 1/7/2017 وحتى 7/9/2017 وتبين تصرف المحطة في 236776 لتر مواد بترولية "سولار"، و87963 لتر "بنزين 80" وبيعها في السوق السوداء .

وأضاف أن الحملة قامت بقياس "التنكات" الموجود بالمحطة، وتبين وجود كمية 52384 لتر "بنزين 92" قام مدير المحطة بتجميعها للإتجار بها في السوق السوداء، وتم التحفظ عليها بنظام التدوير تحت تصرف النيابة العامة، وتم سحب العينات اللازمة منها لإرسالها إلى المعمل الكيماوي بالإسكندرية.

 وبناء عليه فقد تم تحرير المحضر رقم 10 أحوال الإدارة بتاريخ 7/9/2017 لمخالفة مدير المحطة للقانون رقم 102 لسنة 2011 والخاص بتنظيم وتداول المواد البترولية والقانون رقم 109 لسنة 1980 الخاص بالتجميع والتصرف في سلع مدعمة، وجاري العرض على النيابة لاتخاذ اللازم قانوناً، كما تم إخطار وزارة البترول لاتخاذ شئونها إدارياً .

وأشار رئيس الجهاز إلى استمرار التعاون مع الإدارة العامة لشرطة التموين لضبط الأسواق، من عمليات الغش والتدليس، وكل ما يضر بحقوق المستهلك في ضوء التعاون المثمر والبناء بين كافة الأجهزة الرقابية في الدولة .

ودعا المستهلكين إلي معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم؛ حتى يتمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .

كما أشار إلى سهولة إرسال الشكاوى للجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو من خلال التطبيق الإليكتروني "جهاز حماية المستهلك" على الهواتف الذكية.