الخميس 9 مايو 2024

ألمانيا تغلق آخر محطات الطاقة النووية

المحطات النووية

عرب وعالم16-4-2023 | 10:25

دار الهلال

فصلت ألمانيا آخر ثلاث محطات نووية متبقية للطاقة عن الشبكة، منهية بذلك إنتاج البلاد من الطاقة النووية بعد أكثر من 60 عاما.

وأعلن المشغلون أن المفاعلات النووية الثلاثة المتبقية في ألمانيا، /إيسار 2/ في بافاريا و/إيمسلاند/ في ولاية ساكسونيا السفلى، و/نيكارفيستهايم/ في بادن فورتنبرج أغلقت امس السبت.

وكان مشغل محطة نيكارفيستهايم 2 النووية آخر من أبلغ عن اكتمال الاغلاق، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وخططت السلطات الألمانية لإيقاف آخر محطات الطاقة النووية، بحلول 1 يناير 2023، ولكن في ضوء حالة نقص الطاقة التي تعاني منها ألمانيا، تقرر تمديد التشغيل حتى 15 أبريل، ولن تمدد الحكومة الألمانية تشغيل المحطات مرة أخرى بعد هذا التاريخ.

وتم اتخاذ قرار التخلص التدريجي من محطات الطاقة النووية، في عام 2011، في عهد المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، بعد الحادث الذي وقع في محطة الطاقة النووية اليابانية "فوكوشيما -1".

ووفقا لصحيفة "بيلد"، فإن الاستطلاع الذي أجراه معهد "إنسا" الألماني، يظهر أن أكثر من نصف الألمان 52%‎ يعارضون الإغلاق النهائي لمحطات الطاقة النووية الثلاث الأخيرة، وأعرب 37%‎ من المستجيبين عن وجهة نظر معاكسة، ورفض 11%‎ من الألمان تقديم أي معلومات حول هذا الموضوع، بحيث شملت الدراسة 1004 أشخاص.

ووفقا لبعض الاتحادات الصناعية، يعد التخلص التدريجي من الطاقة النووية، بالتوازي مع التخلص التدريجي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، والتي يجب أن تكتمل قبل عام 2030 في الولايات الغربية لألمانيا وقبل عام 2038 في الولايات الشرقية، بمثابة تجربة ذات عواقب غير متوقعة على البيئة وديناميكيات أسعار الكهرباء وهيكل التكلفة للشركات الصناعية.

 

Egypt Air