السبت 11 مايو 2024

اتفاق على رسالة الحب والإخاء .. كيف تحتفل مصر بعيد القيامة؟

عيد القيامة في مصر

تحقيقات16-4-2023 | 13:12

نور الدين نادر

تحتفل الكنيسة اليوم بعيد القيامة؛ ختامًا لأسبوع الآلام الذي احتفلت به مصر في ابتهاج وتلاحم وترابط  بدا على ربوع مصر، وهو اليوم الذي ينتهي فيه الصوم المسيحي، بعد استمراره 55 يومًا.

 

قدسية اليوم

أحد أعظم الأعياد المسيحية ويحظى بقدسية خاصة لدى الأقباط، لأنهم -حسب الاعتقاد المسيحي- يسيرون خلاله على خطى السيد المسيح، ويقسم هذا الصوم بحسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يومًا المقدسة التي صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًا، ثم أسبوع الآلام.

وتتم التحضيرات لعيد القيامة منذ 55 يوم، مقسمين على ثمانية أسابيع، كل أسبوع يطلق عليه اسم ويبدأ بأحد الرفاع مرورا بأحد السامرية والمخلع والتناصير وأحد الشعانين وأحد العيد، وفي سبت لعازر يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء على الرغم من أن الصوم يستمر لأسبوع آخر، بعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين – أسبوع الآلام ويكون هذا الأسبوع تمهيدًا ليوم القيامة.

 

طريقة الاحتفال في مصر

وتتزين الكنيسة اليوم بالأعلام البيضاء والورد ابتهاجًا بعيد القيامة، ويتم حمل الصلبان وترديد الألحان الخاصة بعيد القيامة المجيد؛ ويلتزم المصلون بحمل منديل التناول (اللفافة)،  وغطاء الرأس (للسيدات)، ويمثل اليوم انفراجة؛ إذ أنه يأتي بعد أسبوع الآلام، فيصل الإنسان في عيد القيامة إلى أهدافه، ليجتاز العقبات إلى مناطق الراحة.

وتم الاقتصار على الاحتفال يوم أمس، السبت، حرصًا على مشقة المسلمين في رمضان، إذ أنهم يقبلون من كل أنحاء مصر ليقدمون التهاني.

 

اختلاف موعد الاحتفال بعيد القيامة في العالم

شهد عام 1582م اختلافًا على موعد عيد القيامة، عندما قام البابا جريجوريوس الثالث عشر، بابا روما، ببعض التعديلات على هذا الترتيب، أدت لتغير موعد الاحتفال بعيد القيامة، فأصبح عند الكنائس الغربية يقع بعد اكتمال البدر، وصار يليه احتفال الكنيسة في الشرق بمدة لا تقل عن أسبوع.

 

اتفاق الطوائف المسيحية على  يوم الاحتفال في مصر

ونظمت الطائفة الإنجيلية أمس في مصر، احتفال عيد القيامة 2023، بمقر الطائفة في مصر الجديدة، وترأس الاحتفال القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية.

- وترأس أمس، الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، قداس عيد القيامة 2023، بكنيسة السيدة العذراء في مدينة نصر.

ونظمت الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، احتفالا استمر لساعتين، برئاسة كاهن الكنيسة، الأب الربان فيليبس عيسى، بكنسية غمرة، للسريان الأرثوذكس، ابتهاجًا بعيد القيامة.

 

تهنئة شيخ الأزهر

وهنأ شيخ الأزهر، فضيلة الدكتور أحمد الطيب، اتصالا هاتفيًّا بقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الكنيسة الأرثوذوكسية، يوم الأربعاء الماضي، بمناسبة «عيد القيامة»، متمنيا للإخوة المسيحين في مصر والعالم أن تعود عليهم هذه المناسبات بالخير والسلام والأمن والأمان.

 

رد البابا تواضروس

وأعرب قداسة البابا تواضروس عن سعادته بمكالمة شيخ الأزهر، وقدم له التهنئة ولجميع المسلمين باقتراب حلول عيد الفطر المبارك، مؤكدا أن تبادل التهاني بين الأزهر والكنيسة القبطية في المناسبات الدينية يعكس علاقات الأخوة والتلاحم بين أبناء الوطن.

وأعلن القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، اقتصار تلقي التهاني والمباركات لعيد القيامة على البارحة، خلال القداس الذي عقد أمس، مراعاة لشهر رمضان الكريم وتقديرا للصائمين.

Dr.Radwa
Egypt Air