الجمعة 3 مايو 2024

وزير الطاقة البريطاني يؤكد التزام المملكة المتحدة بالجهود العالمية لدعم أوكرانيا

وزير الطاقة البريطاني

عرب وعالم16-4-2023 | 15:37

دار الهلال

أكد وزير أمن الطاقة البريطاني جرانت شابس، اليوم الأحد، أن المملكة المتحدة ملتزمة بالجهود العالمية لدعم أوكرانيا عقب الإعلان عن تحالف بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا بهدف إزاحة روسيا من سوق الطاقة النووية الدولية.

وقال شابس - في بيان أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - إن "المملكة المتحدة في صميم الجهود العالمية لدعم أوكرانيا وهزيمة بوتين وضمان عدم اعتقاده أو أي شخص مثله أنه بإمكانه دفع العالم للفدية مرة أخرى".

وتابع: "هذه هي الخطوة الحيوية التالية، بالاتحاد مع الدول الأخرى لإظهار بوتين أن روسيا لم تعد موضع ترحيب ولتعزيز أمن الطاقة العالمي لدينا من خلال استخدام إمداد دولي موثوق به من الوقود النووي من مصادر آمنة ومأمونة".

وشدد وزير الطاقة البريطاني على ضرورة الاستثمار في مصادر طاقة نظيفة ورخيصة وآمنة.

وطالب شابس بضرورة التوقف عن الاعتماد على الوقود الأحفوري الباهظ الثمن والمستورَّد والتركيز على حلول طاقة أكثر ذكاءً.

وأضاف أن "المملكة المتحدة تعتبر بالفعل رائدة على مستوى العالم عندما يتعلق الأمر بمصادر الطاقة المتجددة ، وهي حقيقة اعترف بها المستثمرون في كوريا الجنوبية واليابان".

وتم الإعلان عن تحالف بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا؛ بهدف إزاحة بوتين من سوق الطاقة النووية الدولية في سابورو باليابان، وستستفيد الدول الخمس من الموارد والقدرات الخاصة بقطاعات الطاقة النووية المدنية في كل دولة لتقويض قبضة روسيا على سلاسل التوريد.

ومن المقرر أن تدعم هذه الاتفاقية الإمداد المستقر للوقود لتلبية احتياجات اليوم ، فضلاً عن ضمان التطوير الآمن والآمن للوقود ونشره للمفاعلات المتقدمة في المستقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa