الخميس 9 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. الرئيس السيسي ونظيره الجنوب سوداني يوجهان نداء للوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان

الرئيس السيسي ونظيره الجنوب سوداني

تحقيقات16-4-2023 | 16:48

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 16-4-2023، ومنها، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب سوداني سلفا كير مَيارديت نداءً للوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، وتوضيح الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المتقدمين لانتخابات أعضاء مجالس الغرف التجارية على مستوى الجمهورية بلغ 153 مرشحا.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب سوداني سلفا كير مَيارديت نداءً للوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، مناشدين الأطراف كافة بالتهدئة، وتغليب صوت الحكمة والحوار السلمي، وإعلاء المصلحة العليا للشعب السوداني.

جاء ذلك خلال تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالاً هاتفياً، من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير مَيارديت. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الاتصال تناول التباحث حول مستجدات الأوضاع الأخيرة في السودان، في ضوء الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتميزة بين الدول الثلاث، ودور مصر وجنوب السودان في دعم استقرار وسلامة السودان.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر تمضى بخطى ثابتة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، باستكمال أجندة الإصلاحات الهيكلية؛ حتى يقود القطاع الخاص قاطرة النمو الاقتصادي، حيث نستهدف تحسين معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم وتوفير فرص العمل، لافتًا إلى تنفيذ حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى استقرار مؤشرات أداء الاقتصاد الكلى، والتوسع فى الحماية الاجتماعية، بحيث يتم الحفاظ على تحقيق فائض أولى؛ على نحو يسهم فى خفض معدلات العجز والدين للناتج المحلى، وخلق مساحة مالية تُمكِّننا من امتصاص الضغوط التضخمية، الناتجة عن الأزمات الاقتصادية العالمية الراهنة؛ فالاقتصاد المصرى ليس بمنأى عن التطورات والتحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، ونتعامل بسياسات أكثر مرونة وتوازنًا.

أضاف الوزير، خلال لقاءاته مع عدد من ممثلي صندوق النقد الدولي على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات والمبادرات المحفزة للقطاع الخاص والداعمة للإنتاج بما فى ذلك «وثيقة سياسة ملكية الدولة» التى تسهم فى تهيئة بيئة أكثر جذبًا للاستثمارات الخاصة بفرص تنموية واعدة بمزايا تفضيلية فى القطاعات ذات الأولوية على المستوى المحلى والإقليمي والدولى.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توضيح الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المتقدمين لانتخابات أعضاء مجالس الغرف التجارية على مستوى الجمهورية بلغ 153 مرشحا، منهم 55 مرشحا في اليوم الأول من 27 محافظة و98 مرشحا في اليوم الثاني.

وأوضح عشماوي - في بيان لاتحاد الغرف التجارية اليوم - أن المتقدمين من القاهرة بلغوا 13 مرشحا ، و12 مرشحا بكل من الجيزة والبحر الأحمر، و11 مرشحا بجنوب سيناء، و10 مرشحين بقنا، و9 مرشحين بكل من دمياط ومرسى مطروح، و 8 مرشحين بكل من الدقهلية وبنى سويف والأقصر، و7 مرشحين بكل من بورسعيد والقليوبية، و 6 مرشحين بكل من الإسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط، و5 مرشحين بكل من الشرقية والغربية، فضلا عن مرشحين بكل من المنوفية والبحيرة وأسوان وسوهاج والوادى الجديد، ومرشح واحد بالإسماعلية.. في حين لن يتقدم أحد حتى الآن في كل من السويس والمنيا والفيوم وشمال سيناء.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، قيام الأستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بإتصال هاتفي ببعثة الرى المصرى بالسودان في إطار متابعة أحوال المصريين بدولة السودان، للإطمئنان على أحوال العاملين بالبعثة خاصة في المناطق التي شهدت توترات في دولة السودان الشقيقة .

وأكد سويلم أنه يتابع على مدار الساعة أوضاع أفراد البعثة بالسودان ، ويتم التنسيق مع الوزارات المعنية لتوفير كافة أوجه الرعاية اللازمة للبعثة وللعاملين فيها .

Dr.Radwa
Egypt Air