الجمعة 17 مايو 2024

رمضان 2023| مساجد حول العالم (26- 30) «قول شريف» في تتارستان بروسيا

مساجد حول العالم

ثقافة17-4-2023 | 12:15

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية، وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد، والجوامع، وسُمّي المسجد مسجداً؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع التاريخية في دول العالم الإسلامي، والدول العربية.

ونلتقي في اليوم الـ26  من رمضان 1444 هـ، 17أبريل 2023 ميلادية في جولة جديدة مع «قول شريف» في روسيا

مسجد «قول شريف» في روسيا.

بني مسجد «قول شريف» أوائل القرن السادس عشر، وسمي باسم عالم الدين قول شريف الذي قتل مع عدد كبير من طلابه أثناء الدفاع عن قازان المسلمة ضد القوات الروسية بقيادة إيفان الرهيب عام 1522، ونتج عن ذلك قتل المئات وتدمير المسجد بالكامل وبقي مكانه خالياً لعدة قرون، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وبمساعدة عدة دول إسلامية تتقدمها السعودية والإمارات، أعيد بناء المسجد بتصاميم حديثة غاية في الروعة. 
 
وافتتح المسجد في الـ 24 من يوليو 2005 بعد عمل استمر 9 سنوات، وقيل حينها إنه أكبر مسجد في روسيا وأوروبا باستثناء بعض المساجد في تركيا.

ويقع مسجد «قول شريف» في مدينة قازان بمنطقة تتارستان، وهي جزء من الاتحاد الروسي، وبات يعتبر رمزا ومعلما حضاريا للمدينة، وتصادف افتتاحه مع بدء احتفالات تتارستان بمرور ألف عام على بناء المدينة ودخول الإسلام.

بناء وتكوين مسجد «قول شريف»

لمسجد «قول شريف» قبة وأربع مآذن ويتسع لستة آلاف مصلٍ، ويقول متخصصون في تتارستان إن الروس استوحوا تصاميم المسجد القديم لبناء كاتدرائية سانت باسيل الشهيرة في موسكو، التي تتميز بقبتها الضخمة التي تحيط بها ثماني منائر، ويدلل هؤلاء على صحة رأيهم بالقول إن هذا التصميم غريب عن الهندسة والتصاميم الروسية.

وإلى جانب المبنى الرئيسي المخصص للصلاة، توجد عدة مبان تضم مكتبة ودارا لنشر الكتب الإسلامية ومتحفًا ومكتبًا وسكنًا لإمام الجامع.