الأحد 28 ابريل 2024

موعد عيد الفطر.. معهد الفلك يحسم الجدل بشأن رؤية الهلال وتأثرها بكسوف الشمس

رؤية الهلال

تحقيقات17-4-2023 | 10:48

أماني محمد

يترقب المصريون موعد عيد الفطر 2023 والذي من المتوقع أن تحسم دار الإفتاء موعده رسميا مع استطلاع الهلال يوم الخميس المقبل، وهو اليوم الذي يشهد حدوث كسوف للشمس لن يرى في مصر ولا في الشرق الأوسط.

 

موعد عيد الفطر

 وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، إنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 2023/4/20م (يوم الرؤية).

وأوضح انه سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 - 29 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة).

وأشار إلى أنه بذلك تكون غرة شهر شوال 1444هـ فلكياً يوم الجمعة 2023/4/21م (عيد الفطر المبارك).

وأكد القاضي أنه طبقا للحسابات الفلكية، فهلال شهر شوال سيولد وسيستمر فى الأفق فترات زمنية ليست بالقليلة، ومن ليس لدية إمكانيات للرؤية، ففضلا يمتنع عن إحداث بلبلة لدى المجتمع العربي، موضحا أنه تأكيدا على دقة الحسابات، ونفيا لما يدور من تخبط على المواقع الإعلامية التى تستقى الغريب من الأخبار، فكسوف الشمس المنتظر حدوثه يوم الخميس 29 رمضان، 20 أبريل، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال، لأنه دوما الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد.

 

دار الإفتاء تحسم موعد عيد الفطر

ومن المتوقع أن تحسم دار الإفتاء موعد عيد الفطر رسميا مع استطلاع هلال شوال بعد مغرب يوم الخميس المقبل 2023.

Dr.Randa
Dr.Radwa