السبت 4 مايو 2024

إرشادات المبادرة الرئاسية للاعتناء بالأم والجنين.. «الصحة» توضح

صحة المرأة الحامل

تحقيقات17-4-2023 | 11:36

نور الدين نادر

أعلنت وزارة «الصحة والسكان» عبر موقعها الرسمي على وسائل الاتصال الاجتماعي «فيس بوك»، إنفوجرافًا يوضح إرشادات للأم خلال فترة الحمل، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين.

وتستهدف المبادرة التي تقدم خدماتها بالمجان من الكشف المبكر والمتابعة والعلاج الكشف عن (التهاب الكبد B - بكتيريا الزهري - فيروس نقص المناعة البشري(، وفق مواعيد العمل الرسمية بالوحدات: من الساعة ٨ صباحًا حتى ٢ مساءً.

وجاءت الإرشادات للأم خلال فترة الحمل على النحو التالي:

- الانتظام في الزيارات للوحدة الصحية يساعد الأم على الاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية.

- التطعيم بتوكسيد التيتانوس يحمي الأم وجنينها من خطر الإصابة بالتيتانوس الوليدي الذي يؤدي للوفاة.

- التغذية السليمة أثناء الحمل تحمي الأم وحياة طفلها من الأمراض.

- المتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل (مرة كل شهر على الأقل) مهمة للوصول إلى ولادة آمنة.

- المباعدة بين الولادات من 3-5 سنوات مفيدة لصحة الأم وطفلها.

- الولادة في المؤسسات الصحية على أيدي متخصصين هي أضمن وسيلة للحفاظ على حياة الأم وحياة طفلها.

- يمكن حصول الأم على الرعاية الصحية المستمرة للطفل بالمجان من مراكز رعاية الأمومة والطفولة، والمراكز والوحدات الصحية.

 

مبادرة رئيس الجمهورية

وتقدم مبادرة صحة الأم والجنين خدمات عدة تستهدف التوعية الصحية للسيدات الحوامل، وقياس الطول والوزن، وتحليل السكر، وتحليل للكشف عن الإصابة ببكتيريا الزهرى، قياس ضغط الدم، تحليل الالتهاب الكبدى بى، وتحليل فيروس نقص المناعة.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص أكثر من مليون و825 ألف سيدة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين تحت شعار 100 مليون صحة منذ انطلاقها في مارس 2020 وحتى اليوم.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مبادرة صحة الأم والجنين تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، وتستوعب المبادرة الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس بي، وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، وإجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه.

Dr.Randa
Dr.Radwa