الجمعة 21 يونيو 2024

"أمراض النباتات" يوضح التوصيات اللازمة لمكافحة فطريات المانجو

زراعة المانجو

أخبار17-4-2023 | 12:23

أماني محمد

أصدر معهد بحوث أمراض النبات التابع لمركز البحوث الزراعية التوصيات والإرشادات الفنية لمكافحة الأمراض الفطرية التي تصيب المانجو خلال مرحلة التزهير والعقد خلال شهر أبريل 2023.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمود قمحاوي، مدير معهد أمراض النبات، إنه يعتبر البياض الدقيقي من أخطر الأمراض الفطرية التي تصيب الشماريخ الزهرية والأوراق الثمار الصغيرة والأفرع الغضة مما يسبب خسائر جسيمة عند إهمال مكافحة المرض   حيث تؤدي الإصابة إلى اختزال المحصول كما ونوعا ويتوقف ذلك على مرحلة الإصابة.

وقدم عددا من النصائح، حيث يجب الاهتمام بما يلي أولا التسميد البوتاسي حيث أن له دور كبير في تقليل الإصابة، وكذلك إجراء الرش الوقائي الكبريت المكروني بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء، حيث يبدأ الرش الوقائي عند انتفاخ البراعم الزهرية ويكرر الرش كل 15 يوم على أن يتم الرش في الصباح الباكر أو بعد العصر.

وأوضح أنه ينبغي ألا تعاني الأشجار من العطش عند الرش ويمكن الرش الوقائي بالكبريت طالما لم تظهر اعراض المرض حتى منتصف مايو مع مراعات عدم الرش عند ارتفاع درجة الحرارة.

ونصح بتجنب الزيادة في النمو الخضري وذلك بالتحكم في بالتسميد النيتروجين، وفي حاله ظهور أعراض المرض يتم وقف الرش بالكبريت ويتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الجهازية المتخصصة على أن يتم كل 15 يوم بمبيد ولا يكرر الرش بمبيد واحد مرتين متتالتين ويفضل استخدام المبيدات ثنائية الغرض لمكافحة البياض الدقيي واللفحة مثل أمستار توب أو توبسين أم أو بليز أو كوليز أو كومبينكس  أو بنتازول او بيوزيد. أو تيليوزد أو نصرزول أو دوفيكس او  دايفي توب أو   كارفيت .

وأوضح أنه ينبغي لزيادة كفاءة الرش مراعاة الالتزام بالتركيز الموصى باستخدامه والرش في التوقيت المناسب، وإضافة مادة لاصقة وناشرة مع المبيد، والمبيدات العلاجية معظمها مبيدات جهازية لا يجوز خلطها مع بعضها أو مع أو مع أي مبيدات حشرية وإلا تفقد فاعليتها وكذلك لا تخلط مع الاسمدة الورقية، واستخدام الآلة المناسبة مواتير الرش ذات ضغط عالي ومعها قلاب المبيد تزيد من كفاءة الرش وفاعليتة بتغطية أسطح الشجرة جميعها المبيد.

وأكد أنه ينبغي إيقاف الرش وقت الظهيرة عند ارتفاع درجات الحرارة، و عدم تكرار ورش الأشجار بالمبيد الواحد أكثر من مرتين.

الاكثر قراءة