الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

وزير التجارة يبحث مع سفير أوزبكستان بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون الثنائي

10-9-2017 | 13:53

بحث وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، مع سفير أوزبكستان في القاهرة، عثمانوف أيبك، سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وأوزبكستان في مختلف المجالات في الفترة المقبلة.

وقال قابيل ـ في بيان للوزارة اليوم الأحد ـ إنه تم استعراض أهمية التنسيق بين المسئولين في البلدين لتنمية وتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خاصة وأن حجم العلاقات التجارية في العام الماضى بلغ نحو 1.5 مليون دولار فقط وهو ما لا يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين.

وأضاف أنه تم بحث تشكيل مجلس أعمال مشترك من القطاع الخاص في البلدين بهدف دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين والدخول في شراكات تنعكس آثارها إيجابا على معدلات التبادل التجاري بين مصر وأوزبكستان.

وشدد “قابيل” على أهمية توجيه المستثمرين ورجال الأعمال الأوزباكيين استثماراتهم للسوق المصري لتحسين التصنيف الاستثماري لدولة أوزباكستان بالسوق المصري إذ تأتي في المرتبة الـ111 من حيث حجم استثماراتها داخل مصر بإجمالي 13 شركة برأسمال 670 ألف دولار.

وأكد أهمية الاستفادة من حزم الحوافز الكبيرة التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، والتي تتيح سوقا واعدة يضم أكثر من 86 مليار مستهلك أمام المنتجات المصنعة بالسوق المصري.