الأربعاء 22 مايو 2024

من المخاطب بزكاة الفطر وما مقدراها؟.. داعية إسلامي يوضح

الدكتور أحمد عبدالهادي

توك شو17-4-2023 | 15:13

علي الحليق

قال الدكتور أحمد عبدالهادي، أستاذ الدعوة الإسلامية ومقارنة الأديان، إنه من الأدق أن نقول زكاة الفطر وليس صدقة الفطر؛ لأن الرسول صل الله عليه وسلم هو من فرق بين حالين من حالاتها حيث قال: «من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

وأضاف «عبدالهادي»، خلال لقاء تلفزيوني على قناة «المصرية»، أن رسول الله فرض زكاة الفطر كما جاء في حديث ابن عمر بأن مقدارها صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو زبيب على كل مسلم حر أو عبد صغير أو كبير، ولذلك وصفها العلماء بأنها زكاة الأبدان أو الرؤوس بمعنى أنها ليست مرتبطة بمال.

وأوضح أن هذه الزكاة تجب على الطفل الذي لم يكلف حتى قال بعض العلماء أنها تجب على الحمل الذي بلغ في طن أمه 120 يومًا، مشيرًا إلى أن زكاة الفطر هي تتويج لفلسفة الصيام، حيث أن المسلم في الصيام يستطيع أن يتغلب على جميع شهواته ويبقى عنده شهوة حب المال.

وتابع هذه الشهوة يقع فيها أناس كثيرين وتكون سبب في خروجهم عن طريق الحق، ونلاحظ في الإسلام أنه بعد كل عبادة يوجد فريضة أو سنة مالية؛ لأن المسلم من المفترض بعد أداء العبادة يصبح أرق قلبًا وأصفى نفسًا ويكون هناك دافع نابع من داخلة أن يحنو على الآخرين.