الإثنين 29 ابريل 2024

بعد قليل.. مناقشة رواية «الكل يقول أحبك» بورشة الزيتون

غلاف الرواية

ثقافة17-4-2023 | 19:07

عبدالله مسعد

تستضيف ورشة الزيتون بعد قليل في الثامنة من مساء اليوم الإثنين، الكاتبة مي التلمساني؛ لمناقشة روايتها الجديدة "الكل يقول أحبك" والتي صدرت حديثا عن دار الشروق.

ويناقش الكاتبة كلا من: الكاتبة أماني الشرقاوي، والناقدة الدكتورة فاطمة الصعيدي، والكاتب الروائي الدكتور محمد إبراهيم طه، والروائي محمد رفيع، ويدير اللقاء الكاتب الكبير والمؤرخ شعبان يوسف.

والرواية تدور أحداثها بين مصر وكندا وأمريكا، وتقدم عددا من الشخصيات المصرية والعربية تعاني من مشكلة الحب عن بعد على المستوى الشخصي وتتداخل مع تلك الأزمة الوجودية إشكالية البعد عن الوطن الأم والصراع الناشئ عن ازدواجية الهوية الثقافية وانهيار الحياة السياسية في عالمنا العربي في السنوات الأخيرة منذ نهاية ثمانينيات القرن العشرين وحتى اليوم.

يذكر أن مي التلمساني كاتبة روائية ومترجمة وناقدة سينمائية مصرية كندية، من مواليد القاهرة في 1 يوليو من عام 1965م، وتعمل حاليًّا بتدريس السينما والدراسات العربية بجامعة أوتاوا الكندية.

وصدر للكاتبة العديد من الأعمال الأدبية ومنها: رواية دنيا زاد، وهليوبوليس وأكابيللا، والمجموعة القصصية "نحت متتكرر" و"خيانات ذهنية"، وغيرها من الإصدارات.


كما حصلت التلمساني على جائزة "أرت مار" لأفضل عمل أول في البحر الأبيض المتوسط عام 2001م، من مهرجان باسيتا بجنوب فرنسا، عن الترجمة الفرنسية لروايتها الأولى "دنيا زاد"، وجائزة الدولة التشجيعية لأدب السيرة الذاتية عام 2002 من وزارة الثقافة المصرية عن نفس الرواية.

Dr.Randa
Dr.Radwa