الأربعاء 25 سبتمبر 2024

وزير التعليم العالي يزور المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان

10-9-2017 | 15:23

قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان، برئاسة الدكتور إيرلان رامانكولوف، الذي يعد المؤسسة الرئيسية العلمية في مجال التكنولوجيا الحيوية في كازاخستان.


ورافق الوزير في الزيارة السفير هيثم كامل سفير مصر بكازاخستان، والدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشؤون الجامعات، والدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافي المصري بكازاخستان، وذلك في إطار زيارة الوزير لجمهورية كازاخستان لحضور القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة حاليًا.


وفي بداية الزيارة، شاهد وزير التعليم العالي عرضًا تقديميًا عن المركز، وأهم المعامل البحثية به، والمنتجات التكنولوجية الحيوية التي يقوم بتصنيعها، واستمع لشرحٍ مفصّل من مدير المركز حول أهم الأدوات والطرق والتكنولوجيا الآمنة للمحافظة على البيئة المستخدمة في معامل المركز، حيث إن المركز يهدف إلى تحويل منتجات التكنولوجيا الحيوية إلي قيمةٍ اقتصادية بجمهورية كازاخستان.


وتفقد الوفد المصري خلال الزيارة أهم المعامل بالمركز، ومنها: معمل استنباط النباتات الجديدة، ومعمل الهندسة الوراثية النباتية، ومعمل التكنولوجيا الحيوية الخلوية، ومعمل الخلايا الجذعية، ومعمل الجينوم النباتي والمعلوماتية الحيوية.


وأبدى وزير التعليم العالي -في ختام الزيارة- إعجابه بما شاهده في المعامل البحثية المختلفة بالمركز، مؤكدًا على ضرورة تفعيل التعاون العلمي بين مصر وهذه المراكز البحثية المتميزة، مقترحًا توقيع اتفاقية للتفاهم المشترك بين المركز والمراكز العلمية المصرية المماثلة.


ومن جانبه، رحّب رئيس المركز بهذه الفكرة، مبديًا استعداد المركز لاستضافة الباحثين المصريين لدراسة الدكتوراه، أو لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه.