السبت 27 ابريل 2024

آخر وترية في رمضان 2023 .. دعاء ليلة القدر و5 علامات لتحريها

ليلة القدر

تحقيقات19-4-2023 | 15:16

إسراء خالد

تبدأ آخر ليلة وترية في العشر الأواخر من رمضان من أذان مغرب اليوم، ليلة 29 رمضان، والتي تتضمن احتمالية أن تكون ليلة القدر، إذ أمرنا رسول الله ﷺ أن نتحرى ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان؛ فقال: «تحَرِّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ» [متفق عليه].

وتعد ليلة القدر هى أعظم ليالي رمضان فهي خير من ألف شهر، فيها أمر الله سبحانه جبريل بإنزال القرآن من اللوح المحفوظ إلى مكان في السماء الدنيا يُسمى «بيت العزة» ومن بيت العزة نزل القرآن مُفرّقًا بحسب الأسباب والحوادث، وأول ما نزل منه خمس آيات من سورة العلق في غد تلك الليلة الطيبة.

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة «دار الهلال»، علامات تحري ليلة القدر وفقًا لما ورد عن دار الإفتاء ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

علامات ليلة القدر

تناولت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق علامات ليلة القدر، ومن أبرزها، أن تطلع شمس لا شعاع لها، وذلك لما روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم) ، وأضافت الإفتاء بأنه في بعض الراويات «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد) والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

كما استشهدت الإفتاء المصرية، بما روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان). «طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد - بَلْجَةٌ: مشرقة».

وتأتي علامات ليلة القدر وفقًا لما أعلنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، كالتالي:

  • صفاء سمائها، وسطوع نورها.
  • طمأنينة القلب فيها.
  • انشراح صدر المؤمن.
  • الرياح فيها ساكنة.

وأما العلامات التي تظهر بعدها فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع، ويدل على ذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: «أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ، لَا شُعَاعَ لَهَا». [أخرجه مسلم]

وجاء دعاء ليلة القدر عن النبي صلى الله عليه وسلم كالتالي: «اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي»، وهي الكلمات التي أوصى بها النبي لترديدها في هذه الليلة، حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي.

Dr.Randa
Dr.Radwa