السبت 4 مايو 2024

فوازير رمضان.. (28 ــ 30) «فرح فرح» لمحمد خان.. يجمع مدحت صالح وغادة عبد الرازق

فوازير فرح.. فرح

ثقافة19-4-2023 | 19:22

همت مصطفى

ارتبط الجمهور المصري والعربي، في شهر رمضان الكريم، بالفوازير، وهي حلقات تليفزيونيه استعراضية، والتي كانت تعرض طوال في شهر رمضان، منذ بداية تقديمها على العديد من القنوات العربية.

والفوازير عبارة عن فوازير أو (أحجية) كان يتم فيها توزيع جوائز للفائزين، وبدأت في فترة الستينيات، بالقرن الماضي، واستمرت حتى مطلع الألفية الجديدة وشارك فيها العديد من الممثلين المصريين المعروفين مثل: فؤاد المهندس، وثلاثي أضواء المسرح، ونيللي وشيريهان وغيرهم.

ونستعرض مع بوابة قراء دار الهلال طوال شهر رمضان المبارك، كل يوم فوازير رمضان منذ بدايتها حتى وقتنا الحالي.

 قدمت فوازير بعنوان «فرح.. فرح» في 2002 من إخراج محمد خان وكتبها وليد يوسف ويقوم ببطولة الفوازير مدحت صالح وغادة عبد الرازق ونشوى مصطفى وحسن حسني وعبد الله فرغلي ومصطفى رزق والموسيقى والألحان لعمار الشريعي.


والفكرة تعتمد على تحويل مشاهد بعض الأفلام القديمة التي دارت أحداثها في زمن مضى لأحداث تناسب وقتنا الحالي بما يعطي مساحة من الكوميديا والخيال الواسع والسخرية، فإلى جانب المقدمة ودور الجرافيك الذي يساهم بدور كبير في عمل الفوازير ستتحول المقدمة والفزورة وختامها إلى مشهد واحد أو صورة من الفيديو كليب.


وهناك خط ثابت يربط الحلقات من خلال فتاة تعمل في مكتب للزواج عبر الحاسب الآلي وتنسى نفسها حتى يفوتها قطار الزواج فتستغل عملها في الشركة في البحث عن عريس مناسب لها بمساعدة زميليها مصطفى رزق ونشوى مصطفى، وتهيئ في كل حلقة جوا مناسبا لزواجها من خلال فرح شهير في فيلم أبيض وأسود من الأفلام القديمة الجميلة الباقية في ذكرانا منذ زمن الفن الجميل، ولكنها ترتكب خطأ في كل مرة فيطير منها العريس.

وتدور الفزورة في جو كوميدي استعراضي ويتضمن أشهر 30 مناسبة سعيدة أو فرح في تاريخ السينما المصرية، والمطلوب هو معرفة اسم البطلة في الفيلم الحقيقي.

Dr.Randa
Dr.Radwa