الجمعة 7 يونيو 2024

وزير الشئون الخارجية الهندي يبدأ جولة رسمية في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية

وزير الشئون الخارجية الهندي إس جايشانكار

عرب وعالم19-4-2023 | 22:47

دار الهلال

يبدأ وزير الشئون الخارجية الهندي، إس جايشانكار، بعد غد الجمعة، جولة رسمية بدول منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية، يزور خلالها جويانا وبنما وكولومبيا وجمهورية الدومينكان. 

وذكرت وزارة الشئون الخارجية الهندية، في بيان اليوم الأربعاء، أن إس جايشانكار سيزور جويانا بمنطقة البحر الكاريبي خلال الفترة ما بين 21 - 23 أبريل الحالي، حيث سيجتمع مع مسئولي القيادة والعديد من الوزراء هناك.

وجاء في البيان أن الوزير الهندي سيشارك مع وزير الشئون الخارجية في جويانا "هوف هيلتون تود" في رئاسة اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين ، حيث سيتم إجراء مباحثات بشأن مجمل القضايا التي تهم البلدين.

وأضاف أن الوزير جايشانكار سيتوجه بعد ذلك إلى بنما، حيث سيزورها يومي 24 و25 أبريل ويلتقى خلالها مع كبار المسئولين ونظيرته البنمية " جاناينا مينكومو" لبحث القضايا الثنائية.

وتابع البيان أن الوزير الهندي سيزور كولومبيا خلال الفترة ما بين يومي 25 و27 أبريل للاجتماع مع كبار ممثلي الحكومة ورجال الأعمال والمجتمع المدني، وأن زيارته لكولومبيا ستكون أول زيارة لها على هذا المستوى الوزاري.

وأردف أن إس جايشانكار، سيختتم جولته بزيارة جمهورية الدومينكان خلال الفترة ما بين 27 و 29 أبريل، وأن هذه الزيارة تعتبر أيضا أول زيارة لهذه الدولة على مثل هذا المستوى الرفيع منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خلال عام 1999، وسيجتمع خلالها مع مسؤولي القيادة السياسية ونظيره روبيرتو ألفاريز.

ونوه البيان إلى أن وفدا من رجال الأعمال الهنود سيرافق الوزير خلال زيارته لجمهورية الدومينكان، وأن الاجتماعات التي ستعقد هناك تؤكد حرص البلدين على دعم العلاقات التجارية الثنائية.

وأشارت وزارة الشئون الخارجية الهندية، في ختام بيانها، إلى أن الوزير الهندي سيتلقى خلال زياراته لهذه الدول مع أعضاء الجالية الهندية هناك ، وأن هذه الجولة ستتيح فرصة للاستمرار في التواصل مع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي واستكشاف مجالات جديدة للتعاون معها.