الخميس 23 مايو 2024

«إبداعات عربية» تصدر «دوزان» للقاص الأردني يوسف ضمرة

10-9-2017 | 16:10

ضمن سلسلة "إبداعات عربية" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، صدرت المجموعة القصصية "دوزان" للكاتب الأردني يوسف ضمرة، التي تقع في حوالي مائة صفحة، وتحتوي على 39 قصة قصيرة بين صفحة واحدة وأربع صفحات، وحملت المجموعة اسم القصة الأولى بها: "دوزان".

يقول في قصة "دوزان": " بالنسبة لشخص مثلي.. أقصد شخصًا مختلفًا بعض الشيء عن الآخرين، فإنني اكتشفت بعد أشهر عدة، أنني أعاني من قدرتي على التوازن في المشي. أما لماذا أختلف عن الآخرين، فلأنني لا أغادر المنزل إلا للضرورة، كما تقول الحكومات في الظروف المناخية السيئة.. ما علينا! أقضي أكثر وقتي خلف جهاز الكمبيوتر؛ أكتب وألعب الورق، وأستمع إلى الموسيقى.. طيّر عقلي "فاجنر.. موسيقار ألماني "! فهو مزيج من الكبرياء والعنف والتعقيد والغموض."

وسبق للكاتب أن أصدر من قبل 10 مجموعات قصصية من بينها: العربات، نجمة والأشجار، ذلك المساء، عنقود حامض، أشجار دائمة العري، طريق الحرير، مراوغون قساة، وصدرت له رواية قصيرة بعنوان: سحب الفوضى. ويعتبر يوسف ضمرة من جيل السبعينيات في القصة الأردنية، وهو الجيل الذي نقل القصة القصيرة نقلة نوعية من دون إحداث قطيعة معرفية بالماضي، ولكن بانفتاح على الحاضر المتغير، وبرؤية مستقبلية حديثة، فاز بعدة جوائز، وشارك في عدة لجان تحكيم.

دوزان هي الإصدارال 11 في سلسلة "الإبداع العربي"، الإصدار الثاني، وهي سلسلة تهتم بالإبداعات العربية في الشعر والرواية والقصة القصيرة للكتاب العرب من خارج مصر، وتهدف إلى نشر أعمالهم المقدمة خصيصًا للسلسلة.