الثلاثاء 21 مايو 2024

دراسة: التوازن بين عملك وحياتك يجعلك قيادة أكثر فعالية

تعبيرية

سيدتي21-4-2023 | 07:30

إيمان عبد الرحمن

وجدت دراسة حديثة أن إسكات إشعاراتك وتجاهل بريدك الإلكتروني في نهاية يوم العمل قد يجعلك قائدا أفضل في وظيفتك، فوفقا للدراسة التي أجراها الباحثون في جامعتي أريزونا وفلوريدا. ونشرت في مجلة علم النفس التطبيقي، وجدوا أن المديرين الذين انفصلوا عن وظائفهم في المنزل  شعروا بمزيد من الانتعاش في اليوم التالي، وتم تحديدهم كقادة فعالين وساعدوا موظفيهم على البقاء على الهدف بشكل أفضل من الرؤساء الذين قضوا ساعات فراغهم في القلق بشأن العمل. ، ووجدت الدراسة أيضا ان القادة الأقل خبرة عرضة بشكل خاص لأن يصبحوا غير فعالين إذا أمضوا وقتهم في التركيز على وظائفهم في المنزل.

وصرحت الدكتورة  كلوديانا لاناج ، الأستاذة في كلية وارينجتون للأعمال و التي قادت البحث أن الرسالة البسيطة لهذه الدراسة هي أنه إذا كنت تريد أن تكون قائدا فعالا في العمل ، فاترك العمل في العمل" ، فهذا مهم بشكل خاص للقادة عديمي الخبرة ، حيث يبدو أنهم يستفيدون أكثر من تجارب التعافي عندما يكونون في المنزل، و  يواجه القادة وظائف صعبة حيث يوفقون بين مسؤوليات أدوارهم واحتياجات أتباعهم ، ويحتاجون إلى التعافي من متطلبات الدور القيادي ".

وعن الدراسة فقد استطلعت  المديرين وموظفيهم في الشركات الأمريكية في عامي 2019 و 2022، و قام الباحثون بتقييم قدرة القادة على الانفصال عن العمل عندما يكونون في المنزل في الليلة السابقة ومستوى طاقتهم ومدى قوة تحديدهم كقادة في الصباح في العمل، و قام الموظفون بتقييم رؤسائهم بناء على قدرتهم على قيادة فرقهم.

وخلصت الدراسة  أنه في الليالي التي كان فيها القادة قادرين على التوقف تماما و قاموا بعدم التفكير في العمل ، كانوا أكثر نشاطا في اليوم التالي ، وشعروا بأنهم مرتبطون بشكل أفضل بدورهم القيادي في العمل  وفي تلك الأيام نفسها، وقال الموظفون  أن هؤلاء القادة كانوا أكثر فعالية في تحفيزهم وفي توجيه عملهم ، لكن في الليالي التي أبلغ فيها القادة أنهم يفكرون في الجوانب السلبية للعمل ، لم يتمكنوا حقا من استعادة طاقتهم بحلول الصباح" .