السبت 29 يونيو 2024

غانا يهزم أوغندا ويتصدر مجموعة مصر مؤقتا

17-1-2017 | 19:55

كتب – أحمد عبد الحميد

انتهت مباراة غانا وأوغندا في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي تقام حاليا في الجابون، بفوز "البلاك ستارز" بهدف دون رد أحرزه أندريه أيو من ركلة جزاء.

بدأت المباراة بحذر من الفريقين ومرت الدقائق العشر الأولى بهدوء ولم يتخللها أي فرص سوى تسديدة فوق العارضة لنجم منتخب غانا وأتليتكو مدريد توماس بارتي.

مع مرور الوقت دانت السيطرة لمنتخب غانا وأهدر جيان أسامواه رأسيتين متتاليتين في الدقيقتين 18 و21، ثم سدد كريستيان أتسو كرة قوية علت مرمى أوغندا.

استمرت السيطرة الغانية، وكاد أندريه أيو أن يفتتح التسجيل مستغلا عرضية شقيقه جوردان أيو، إلا أن دينيس أونيانجو حارس أوغندا كان للكرة بالمرصاد.

أتت رياح الهجمات الغانية ثمارها، وافتتح أندريه أيو التسجيل من ركلة جزاء في الدقيقة 32 من عمر اللقاء، بعد عرقلة جيان أسامواه داخل منطقة الجزاء.

أجرى المنتخب الغاني تغييرا اضطراريا في الدقيقة 39، حيث خرج الظهير الأيسر عبد الرحمن بابا للإصابة، وحل فرانك أتشيمبونج بدلا منه.

حملت الدقيقة 42 رياح الخطورة لمنتخب أوغندا، حيث كاد فاروق ميا أن يدرك التعادل من تسديدة قوية ارتطمت بالعارضة، لينتهي الشوط الأول بتقدم غانا.

بدأ الشوط الثاني بضغط من أوغندا لإدراك التعادل، وسدد توني ماويج كرة بعيدة عن المرمى، أتبعها اللاعب نفسه بقذيفة كادت تسكن مرمى النجوم السوداء.

وفي الدقيقة 57 أجرى الصربي ميلوتين سريدوجيفيتش، المدير الفني لأوغندا أولى تغييرات فريقه بالدفع بالمهاجم محمد شعبان بدلا من لاعب الوسط لواجا كيزيتو، أملا في ترجمة سيطرة فريقه على المباراة.

استمر ضغط منتخب "الرافعات" الأوغندي بغية تحقيق التعادل، ما قابله الغانيون بهجمات منظمة سريعة على الأطراف أملا في مضاعفة النتيجة وإنهاء المباراة إكلينيكيا.

وفي الدقيقة 86 ارتدى دينيس أونيانجو حارس مرمى أوغندا قفاز الأجادة وتصدى على مرتين لتصويبة خطيرة من الجناح الغاني كريستيان أتسو، مبقيا على آمال فريقه في اللقاء، ولكن الوقت لم يسعف "الرافعات" لتحقيق التعادل، لتنتهي المباراة بتفوق منتخب غانا الذي رفع رصيده إلى 3 نقاط في صدارة المجموعة الرابعة مؤقتا، انتظارا لما ستسفر عنه مباراة مصر ومالي التي تنطلق بعد قليل.