الإثنين 1 يوليو 2024

عيادة الهلال ... ما هو الاضطراب الوجداني؟

15-2-2017 | 20:08

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أو الاضطراب ذو الاتجاهين، كان يعرف سابقاً باسم الاكتئاب الهوسي ، هو يعتبر حالة تؤثر في المزاج الذي يتأرجح بين المرتفع جداً (الهوس) إلى المنخفض جداً (الاكتئاب) .

يجيب عن السؤال الدكتورة جيهان ميشيل ذكي استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان .

س. أنا سيدة عمري 40 عاما أعاني من نوبات ضيق و أرق شديدة ، تعقبها حالات فرح ونشاط . فهل هذا له علاقة بمرض الاكتئاب ؟ وما هو الاكتئاب ؟

- أنت محقة في تساؤلاتك . لأن هذه الأعراض التي تشكين منها قد تكون أعراضا لاضطراب نفسي يسمي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، والذي تظهر أعراضه في صورة نوبات متكررة من الاكتئاب ( متمثلة في الضيق وسوء المزاج وفقدان الحماس للعمل وبطء النشاط الحركي النفسي واضطراب الشهية والنوم وغير ذلك من الأعراض الاكتئابية التي قد تكون ظاهرة أو مستترة في صور أخرى ) بالتناوب مع أعراض نوبة المرح ( وهو اضطراب يتسم بالنشاط الزائد ، وارتفاع المعنويات والثقة بالنفس وكثرة الكلام وأعراض أخرى ) وقد يتخلل مسار الاضطراب فترات من السكون التام بين النوبات . ولكن لا تقلقي فالعلاج الدوائي المناسب والمتابعة الطبية النفسية تسيطر على هذا الاضطراب تماما ، وتساعد على التشخيص الدقيق للحالة التي ربما تكون تقلبات مزاجية عادية أو متزايدة نتيجة تغيرات هرمونية تؤدي إلى هذه الاضطرابات النفسية عند المرأة بالذات ، في مراحل عمرية معينة .