السبت 15 يونيو 2024

10 نصائح تمكنك من النوم الهادئ وتحميك من مخاطر الأرق

11-9-2017 | 11:28

يساهم الحصول على نوم هادئ ومتواصل خلال ساعات الليل في حماية الجسم من العديد من الأمراض، فبحسب ما تؤكده الأبحاث فإن أسبوعا واحدا من النوم القلِق يمكن أن يعطل عمل مئات الجينات التي تلعب دورا رئيسيا في عملية الترميم الذاتي والتجديد المستمر للجسم ,وهو ما يزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وأهمها أمراض القلب، ومن أجل الحماية من هذه المخاطر والاستمتاع بيوم هادئ نقدم هذه النصائح:

 

-تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم والحرص على أن تكون أخر وجبة قبل النوم بثلاث أو أربع ساعات.

 

-تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فقد أثبتت الدراسات أن الكافيين يسبب الأرق حتى عند أولئك الذين يدّعون أنه لا يؤثر على نومهم.

 

-ضبط درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة, حيث أن النوم في الجو الحار أو البارد يحول دون الاستمتاع بنوم هادئ.

 

-الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بساعتين على الأقل حيث تساعد الرياضة على تخفيف ضغط وتوتر العضلات، وتساعد على الحصول على قدر أكبر من الاسترخاء.

 

-الحرص على أن تكون الغرفة دون إضاءة فالضوء القوي في غرفة النوم من العوامل التي تؤثر على النوم.

 

-تجنب التدخين حيث يزيد النيكوتين معدل ضربات القلب ,ويجعل المخ في حالة تأهب مستمر ما يحول دون الخلود إلى نوم هادئ.

 

-تناول المشروبات الساخنة وبخاصة الألبان حيث تساعد على الخلود إلى النوم بشكل أسرع، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز النوم، مثل حمض التربتوفان.

 

-الحرص على أخذ حمام دافئ قبل النوم مباشرة حيث يوفر مزيدًا من الاسترخاء والهدوء للجسم ما يساعد على سرعة الخلود على النوم.

 

-محاولة تحديد برنامج زمني للنوم والاستيقاظ حيث يساعد هذا التنظيم فى جعل الجسم أكثر يقظة عند الاستيقاظ، وأكثر نعاس عند الخلود إلى النوم.

 

-الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية أثناء النوم حيث يعمل الضوء الصناعي المنبعث من أجهزة التلفاز والهواتف والتابلت بمثابة منبه يعطل الساعة البيولوجية للجسم.