السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. القبض على 12 شخصًا بسبب تنقيبهم عن الآثار

11-9-2017 | 12:19

تمكّنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار -تحت إشراف اللواء حسام نصر مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين- من القبض على 12 شخصًا في أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار أسفل منازلهم بمحافظات أسيوط، والإسكندرية، والجيزة، وأسوان.

ففي محافظة أسيوط، وُردت معلومات لضباط مباحث السياحة مفادها قيام جمال فتحي، (٤٥ سنة)، عامل ومقيم بمنفلوط، ومعه ٥ أشخاص آخرين، بالحفر بمسكنه بغرض التنقيب عن الآثار.

وتم العثور على حفرةٍ مستطيلة الشكل، بأبعاد ١٢٠سم/٢متر، وبعمق ١١مترًا، تنتهي بسردابين، والعثور بداخلها على ١٧ قطعة يشتبه في أثريتها، وهي عبارة عن ١٥ إناءً من الفخار مختلفة الأشكال والأحجام، وإنائين من الفخار على شكل طبق.

وفي محافظة الإسكندرية، تم ضبط عزمي وهبة، (٥٣ سنة)، صياد ومقيم بأبو قير، وبرفقته شخصان في أثناء قيامهم بالحفر داخل منزلهم بغرض التنقيب عن الآثار، حيث تم العثور على حفر بقطر مترين وعمق ٤ أمتار.

وفي الجيزة، تم ضبط عبد الفتاح حسن، (٥٨ سنة)، عاطل ومقيم بنزلة السمان في أثناء الحفر داخل منزله بحثًا عن آثار، حيث تم العثور على حفر بأبعاد متر ونصف وبعمق مترين.

وفي أسوان، تم ضبط أحمد بخيت، (٣٢ سنة)، عامل ومقيم بنجع الشيخ، حيث تم العثور على حفر مربعة الشكل بأبعاد مترين وعمق ٣ أمتار أسفله، بالإضافة إلى حفر غير منتظم الشكل بقطر متر ونصف وعمق ١٢مترًا، وينتهي بسرداب للجهة الشرقية.

كما تم ضبط ياسر محمد، (٢٩ سنة)، صاحب شركة أمن ومقيم بكسر الحجر في أسوان، حيث عُثر بمنزله على حفر غير منتظم الشكل بأبعاد مترين في مترٍ ونصف، وبعمق ٦ أمتار.

وبمواجهه المتهمين جميعًا، اعترفوا بقيامهم بالحفر خلسة بغرض التنقيب عن الآثار.

وفي إطار إزالة التعديات الواقعة على المناطق الأثرية والأراضي المملوكة لوزارة الآثار على مستوى الجمهورية، تم تنفيذ ٤ قرارت إزالة صادرة عن المجلس الأعلى للآثار، وذلك في بمركز شرطه ملوي، في محافظة المنيا.

كما تم تقنين الإجراءت، والتحفّظ على الأدوات المستخدمة في الحفر، والعرض على النيابة العامة تحت إشراف اللواء مصطفى أنسي مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.