الجمعة 21 يونيو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

11-9-2017 | 14:54

د.بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبكمن سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أنتسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما أعراض زيادة الكوليسترول لدى المرأة؟

هناك أعراض كثيرة لزيادة نسبة الكوليسترول لدى المرأة، وتظهر منفردة أو مجتمعة ابتداء من الخمول والإجهاد والرغبة فى النوم كثيرا مع الإحساس بالدوار وعدم التركيز والنسيان، وارتفاع ضغط الدم والتوتر العصبي، والإحساس بآلام بالصدر وبرودة في الأطراف، بالإضافة إلى ظهور زوائد دهنية حول الجفون مع ضعف في النظر.

هل هناك سن محددة تصاب فيها المرأة بزيادة الكوليسترول؟

ترتفع احتمالية الإصابة بزيادة الكوليسترول وأعراضه المرضية مع تقدم السن، لكن يمكن أن ترتفع في أي فترة عمرية إذا كانت التغذية غير السليمة، أو إذا كانت المرأة تعانى زيادة فى الوزن أو سمنة مفرطة.

ما العناصر الغذائية والأطعمة التي تزيد نسبة الدهون والكوليسترول بالدم؟

الدهون المشبعة مثل منتجات الألبان «سمنة – زبدة - قشطة – الجن المطبوخة وعالية الدسم - واللن كامل الدسم » - وجلد الطيور- ودهون اللحم سواء ضأن أو كندوز- والقشريات مثل الجمبري والسبيط والكابوريا والاستكوزا والكافيار والجاندوفلي - بالإضافة إلى مرقة البط والوز والحمام » وتقل في الأرانب والبتلو، والوجبات مثل الرقاق والبيتزا والمكرونة في الفرن والخضراوات المسبكة والأرز المعمر والبطاطس البوريه ووجبات أخرى كثيرة.

ما العناصر الغذائية والوجبات التي تساعد على انخفاض الكوليسترول بالدم؟

المكسرات وخصوصا اللوز وعن الجمل، والزيوت وخصوصا زيت الزيتون وبذر الكتان، وبعض التسالي مثل السوداني واللب بأنواعه الأبيض والسوري، ومن البروتينات الأسماك، وجميع الخضراوات المطهية «ني في ني »، والساطة الخضراء، وجميع البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والحمص والترمس، وجميع الفواكه وخصوصا الموالح.

وهل لتلك العناصر دور فى إنقاص الوزن الزائد؟

ليس هناك علاقة بين العناصر الغذائية التي تقلل الكوليسترول  وإنقاص الوزن، فعلى سبيل المثال وليس الحصر يتسبب الإفراط في تناول زيت الزيتون والمكسرات فى زيادة الوزن وكذلك البقوليات.