السبت 28 سبتمبر 2024

مرضى البلهارسيا ضعاف جنسيًا

15-2-2017 | 21:15

تتحقق العملية الجنسية ببلوغ الطرفين مرحلة الاستمتاع والنشوة ويتوقف ذلك بدرجة كبيرة على قدرة العضو الذكري على الانتصاب، لكن هناك نحو 150 مليون رجل في العالم يعانون من مشاكل الانتصاب. فما هي الأسباب؟ وهل يمكن علاجها؟

يقول الدكتور عادل ابو طالب أستاذ أمراض المسالك البولية طب بنها : إن 77 % من حالات الضعف الجنسي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير الطبية المعترف بها والمتوافرة الآن بالأسواق .

وقال الدكتور عادل : إن الدراسات التي قام بها أثبتت أن حالات الضعف الجنسي المؤقت يمكن أن تزول بزوال الأسباب المؤدية لها ، وبجرعات الأدوية فيما أصبح بالإمكان الآن علاج العديد من أمراض المسالك البولية كأمراض سرطان البروستاتا جراحيا بطرق يتم فيها الإبقاء على الأعصاب والأوعية الدموية المؤدية للعضو الذكري ، بحيث لا تترك آثارا تؤدي إلى الضعف الجنسي .

وأوضح الدكتور عادل أن لأمراض البلهارسيا التي تنتشر في بعض البلاد العربية علاقة بالإصابة بسرطان المثانة ، التي أثبتت الدراسات أنها واحدة من العوامل المؤدية إلى الضعف الجنسي العام .

إضافة الى أمراض سرطان البروستاتا قد تؤدي ايضا الى ظهور الضعف الجنسي عند الرجال، لا سيما عند الفئة العمرية التي تتراوح بين 40 و60 عاما.

 وقال انه بالإضافة الى ما ذكر  هناك عوامل أخرى ثانوية قد تساهم في ظهور مرض الضعف الجنسي عند الرجال :

- كبر السن .

- وضغط الدم العالي .

- مرض السكر .

- مرض الاكتئاب .

إضافة الى إدمان المواد الكحولية، او التدخين، او الإفراط في استخدام الأدوية التي تستخدم لإدرار البول.