الخميس 9 مايو 2024

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذر من أي تصعيد عسكري حول محطة زابوروجيا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عرب وعالم22-4-2023 | 11:38

دار الهلال

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من وقوع حادث نووي جراء تزايد المواجهات العسكرية في محيط محطة زابوروجيا للطاقة النووية بجنوب أوكرانيا.

وأفاد رافائيل جروسي مدير عام الوكالة، في بيان، بأنه لاحظ بروز مؤشرات واضحة على استعدادات عسكرية في المنطقة عندما زار المحطة قبل ثلاثة أسابيع، مضيفا أن خبراء الوكالة المتمركزون هناك سجلوا، منذ ذلك الحين، عدة انفجارات في المنطقة المجاورة مباشرة لأكبر المحطات النووية لإنتاج الطاقة في أوروبا.

وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه الشديد بشأن الوضع الحالي الذي يتطلب، من وجهة نظره، "مزيدا من الضغط حتى لا يتم إطلاق النار على المنشأة أو استخدامها كنقطة انطلاق للهجمات"، مؤكدا أنه سيتمر في مفاوضاته مع المسؤولين في كل من موسكو وكييف لمنع حدوث أي خطوات غير محسوبة العواقب تستهدف المحطة.

يذكر أن القوات الروسية كانت قد بسطت سيطرتها على محطة /زابوروجيه/ غداة انطلاق العملية العسكرية بوقت قصير، ومن ذلك الحين لم يتوقف طرفا النزاع عن تبادل الاتهامات بشأن تعريضها لمخاطر حقيقية، ومن إمكانية حدوث تسرب إشعاعي، الأمر الذي تطلب تركيز مراقبين لوكالة الطاقة الدولية لمراقبة ورصد الأوضاع هناك.

Egypt Air