الإثنين 13 مايو 2024

معلومات عن يوم الأرض العالمي.. متى بدأ الاحتفال به؟

يوم الأرض العالمي

تحقيقات22-4-2023 | 12:34

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم، بيوم الأرض العالمي، وهو مناسبة دولية يحتفل بها العالم في 22 أبريل من كل عام كفرصة لتسليط الضوء على كوكب الأرض وضرورة الحفاظ عليه من التلوث وتغير المناخ.

 

تاريخ يوم الأرض

ويصادف يوم الأرض في 22 أبريل من كل عام الذكرى السنوية لميلاد الحركة البيئية الحديثة في عام 1970، وقد سبق الاحتفال بهذا اليوم أزمات عديدة بسبب زيادة استهلاك الأمريكيون لكميات هائلة من الغاز المحتوي على الرصاص من خلال سيارات ضخمة وغير فعالة، وكذلك زيادة تلوث الهواء بسبب الصناعة بدون النظر إلى العواقبل البيئية وكيف تهدد البيئة الملوثة صحة الإنسان.

ونشر كتاب راشيل كارسون الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز "الربيع الصامت" في عام 1962، ومثَّل الكتاب لحظة فاصلة، حيث بيع أكثر من 500 ألف نسخة في 24 دولة حيث رفع الوعي العام والاهتمام بالكائنات الحية، ووافق ذلك حدوث الدمار الناجم عن التسرب النفطي الهائل في سانتا باربرا ، كاليفورنيا، في يناير 1969.

وبدأ السناتور الأمريكي جايلورد نيلسون ، عضو مجلس الشيوخ الأصغر من ولاية ويسكونسن، مع آخرين في إعلان فكرة التدريس في حرم الجامعات لوسائل الإعلام الوطنية ، وأقنع بيت مكلوسكي ، عضو الكونجرس الجمهوري المهتم بالحفاظ على البيئة ، للعمل كرئيس مشارك له، ثم اختاروا مع دينيس هايز الناشط شاب لتنظيم التدريس في الحرم الجامعي، في يوم 22 أبريل وهو يوم من أيام الأسبوع يقع بين عطلة الربيع والامتحانات النهائية، لتحقيق أقصى قدر من مشاركة الطلاب.

 

وكون هايز فريقا وطنيا مكونا من 85 موظفًا للترويج للأحداث عبر الأرض وسرعان ما توسع الجهد ليشمل مجموعة واسعة من المنظمات والجماعات الدينية وغيره، وغيروا الاسم إلى يوم الأرض، والذي أثار على الفور اهتمام وسائل الإعلام الوطنية، وانتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وتوسعت المشاركة  للنزول إلى الشوارع والمتنزهات وقاعات الاحتفالات للتظاهر ضد آثار 150 عامًا من التنمية الصناعية التي خلفت إرثًا متزايدًا من الخطورة.

نظمت آلاف الكليات والجامعات احتجاجات ضد تدهور البيئة وكانت هناك مسيرات ضخمة من الساحل إلى الساحل في المدن والبلدات والمجتمعات، حتى حقق يوم الأرض 1970 اصطفافًا سياسيًا نادرًا، ومع حلول نهاية عام 1970 ، أدى يوم الأرض الأول إلى إنشاء وكالة حماية البيئة الأمريكية وإقرار قوانين بيئية أخرى من نوعها ، بما في ذلك قانون التثقيف البيئي الوطني ، وقانون السلامة والصحة المهنية ، وقانون النظافة وقانون الهواء.

وبعد عام من ذلك، أصدر الكونجرس قانون الأنواع المهددة بالانقراض وبعد فترة وجيزة من القانون الفيدرالي لمبيدات الحشرات ومبيدات الفطريات والقوارض، لقد حمت هذه القوانين ملايين الرجال والنساء والأطفال من الأمراض والموت وحمت مئات الأنواع من الانقراض.

 

يوم الأرض العالمي

وتوسع يوم الأرض العالمي على مر السنوات، حيث يتميز بأكثر من مليار شخص كل عام باعتباره يومًا للعمل من أجل تغيير السلوك البشري وإحداث تغييرات في السياسات العالمية والوطنية والمحلية، وازداد الاهتمام دوليا بعد اعتماد اتفاقية باريس في عام 2015 للمطالبة بعمل أكبر بكثير كوكب الأرض وسكانه.

Dr.Radwa
Egypt Air