الخميس 2 مايو 2024

فرحة بعيد الفطر .. إقبال كثيف على الحدائق والمتنزهات

احتفالات عيد الفطر المبارك

تحقيقات22-4-2023 | 14:44

نور الدين نادر

يواصل المواطنون توافدهم إلى الحدائق العامة والعديد من أماكن التنزه، في ثاني أيام عيد الفطر ، وارتسمت الحدائق العامة في مصر ببهجة الحضور، خاصة الحدائق ذات المساحات الخضراء التي وافق جمالها توقيت فصل الربيع، وناسبت ملامحها الحضور العائلي.

حديقة الأزهر تتألق بالنافورة والأسماك الملونة

وشهدت حديقة الأزهر خلال أول أيام العيد وحتى اللحظة إقبالًا كبيرًا من المواطنين كبارًا وصغارًا وعائلاتٍ مصطحبين أطفالهم، للاستمتاع بالطبيعة الربيعية التى تتميز بها الحديقة.

وازدحم شباك التذاكر، وازدانت الحديقة عند النافورة الرئيسة بجريان الأطفال، وقامت العائلات بافتراش الأرض (بالفسيخ والرنجة)، والتقاط الصور التذكارية، خاصة في مشهد شهد تألق القنوات والجداول المليئة بالأسماك الملونة التى أوضحت تدافع الكثير من الزوار.

وتعتبر حديقة الأزهر أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر حدائق العالم، وأكثرها جمالًا؛ إذ أنها تتمتع بالمناظر الخضراء والمساحات الواسعة الملائمة للتنزه والترفيه خاصة للشباب والعائلات، وأسعار تذاكرها: 15 جنيه للفرد، و10 جنيهات للأطفال.

ويوجد بها أماكن أثرية ذات طابع إسلامي، مثل: مسجد أم سلطان شعبان من القرن الرابع عشر، ومجمع خير بك من القرن الثالث عشر، ويوجد بها علم الآثار المتضمن لجدار من القرن الثاني عشر الأيوبيين، كما أنها توفر التله المقام عليها الحديقة منظرًا مرتفعًا للمدينة، وتعطي مشهدً بانوراميًّا رائعًا بـ360 درجة للمناظر الجذابة من القاهرة التاريخية.

وكانت إدارة الحديقة قد خصصت عددًا من المنافذ لبيع تذاكر الدخول وعلقت تعليمات إرشادية للزائرين عن الممنوعات، فيما شهدت البوابات تواجدًا أمنيًّا مكثفًا، وسيارات الشرطة لتأمين احتفالات المواطنين، وتمركز الأمن الإدارى على البوابات لتفتيش الحقائب قبل الدخول.

 توافد الزوار على حدائق الرى بالقناطر الخيرية احتفالًا بعيد الفطر المبارك

واستقبلت حدائق الرى بالقناطر الخيرية بالقليوبية آلاف الزوار منذ الأمس، احتفالًا بالعيد بين أحضان الطبيعة الخلابة، حيث فتحت الحدائق أبوابها أمام الزوار اعتبارًا من الساعة السابعة صباح أول أيام العيد، وتنزه الزوار في أحضان النيل، وتواجد الأطفال في الملاهي الشعبية التي تحتويها الحدائق.

وتعد القناطر الخيرية أحد أهم مقاصد زوار العيد والمناسبات، لطبيعتها الخضراء، ولسهولة الوصول إليها من القاهرة والجيزة، وتوجد في محافظة القليوبية، ولسعرها الرمزي الذي يبدأ من 5 جنيهات، ولا يزيد عن 20 جنيهًا، وتم تدعيم الحدائق بعربات العيادة المتنقلة وسيارات الإسعاف لتقديم الخدمات الطبية للمترديين عليها في حالة الطوارئ، بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة.

وهذا بعدما شهدت حدائق الرى بالقناطر الخيرية أعمال تطوير كبيرة خلال السنوات الماضية، حيث وانتهت وزارتا الري والزراعة من تطوير حديقة لؤلؤة الشرق بالقناطر الخيرية والتى تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة.

المركز الثقافى الإفريقى بأسوان..احتفال بين أحضان الثقافة

واستقبل المركز الثقافى الإفريقى بمحافظة أسوان زواره منذ الأمس، للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وشهدت قاعات المركز عروضًا طبيعية للاستمتاع بالمناظر الخلابة وتثقيف الحضور بمعرفة المعلومات الثقافية والتاريخية عن مصر، ومشاهدة تراث دول حوض النيل ومقتنيات الدول الإفريقية وأسماك نهر النيل وعروس النيل.

وتم إنشاء المركز الثقافى الأفريقى بأسوان ليصبح مقصدا سياحيا بارزاً وإضافة حضارية هامة بمدينة أسوان، وكان يعرف سابقاً بمتحف النيل، قبل أن يتم تطويره وتحويله الى المركز الثقافى الإفريقى، وبناء مسرح رومانى مكشوف كأحد مكونات المركز، إضافة العديد من اللوحات والمقتنيات والأفلام الوثائقية التى تمثل حضارة وثقافة الدول الإفريقية وعادات وتقاليد الشعوب الإفريقية.

ويضم المركز خمس مساحات متنوعة تحتوى كل منها على مقتنيات للدول الأفريقية، ويحتوى على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكى تاريخ النيل، وشهد النصب التذكارية لرمز الصداقة المصرية السوفيتية بالسد العالى ونقطة المشاهدة بالسد إقبالاً كبيرا من المصريين والأجانب.

تألق حديقة الحيوان..أكثر من 50 أاف زائر خلال اليوم الأول

فتحت حديقة الحيوان بالجيزة أبوابها للأسر المصرية، حتى ثاني أيام عيد الفطر، فيما زاد عدد الزائرين عن الـ ٢٠ ألف خلال الثلاث ساعات الأولى مساء أمس، واستمرت الآلاف في التوافد، حتى زاد عدد الزوار عن 50 ألف في نفس اليوم، مؤكدًا أن جميع العاملين يبذلون قصارى جهدهم لتوفير كافة وسائل الراحة حتى يستمتع الزائرين بإجازتهم.

استمتع في حديقة الحيوان..بسعر تذكرة 5 جنيهات

وتعتبر حديقة الحيوان من الأماكن اليسيرة، التي يستطيع المواطن زيارتها خلال أيام العيد، خاصة أن سعر التذكرة فيها ما زال 5 جنيهات، ومجانًا للأطفال أقل من 5 سنوات، و20 جنيهًا لغير المصريين، خاصة بعدما أكملت استعداداتها هذا العام بوضع لافتات إرشادية بالطرقات داخلها، وتضم مجموعات نادرة من الحيوانات (أكثر من 1200 حيوان نادر) والطيور والزواحف المحنطة.

حديقة صنعاء تفتح أبوابها للزوار..وعينها بأقصى درجات الاستعدادات

وابتهجت حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ، نظرًا للإقبال الكبير الذي شهدته، خلال أول أيام عيد الفطر المبارك، وحتى اللحظة، وبلغ عدد المترددين على الحديقة خلال أول أيام العيد  قرابة الـ25 ألف مواطن من مراكز المحافظة المتعددة.

وشهدت الملاهي بحديقة صنعاء توافد عدد كبير من الأطفال والأسر للاستماع بالالعاب المتعددة والبرامج الترفيهية المعدة للمعيدين، إضافة لتوافد الاطفال على ركن ألعاب الأطفال المجاني المجاور لمدخل الحديقة، وعلى حمام السباحة بالحديقة، كما التف عدد أخر حول شاشة العرض، لعرض عدد من أغاني العيد.

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، رفع درجة الاستعداد القصوى للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وانتشار أكثر من 100 سيارة إسعاف، وأنه أعطى تعليمات مشددة رئيس مصيف بلطيم بتواجد البحارة المنقذين بدء من اليوم حتى نهاية الأسبوع منذ شروق الشمس لغروبها، لإنقاذ أي حالة قد تتعرض للغرق، وخاصة أن كفر الشيخ سوف تستقبل الآلاف من أبناء المحافظة أو المحافظات المجاورة.

Dr.Randa
Dr.Radwa