الخميس 16 مايو 2024

اليابان ترسل طائرات تابعة لقوات الدفاع الذاتي لإجلاء رعاياها من السودان

اليابان

عرب وعالم23-4-2023 | 10:52

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، اليوم، أن ثلاث طائرات تابعة لقوات الدفاع الذاتي، وصلت إلى جيبوتي استعدادا لإجلاء الرعايا اليابانيين من السودان، حيث تتصاعد الاشتباكات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الطائرات الثلاث، من بينها طائرة نقل "سي 130-" و"سي 2-"، حطت في جيبوتي، الواقعة على بعد نحو 1200 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة الخرطوم، في الوقت الذي تقوم فيه بتقييم الوضع في السودان لتحديد توقيت العملية.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب تصريحات لمسؤول حكومي ياباني بأن ما مجموعه 63 مواطنا يابانيا، من بينهم طاقم العاملين في السفارة، موجودون في السودان، وسيتم إخراجهم من هناك، مشيرا إلى أن العملية تأتي في خضم إعلان طرفي الصراع عن هدنة لثلاثة أيام.

وفي غضون ذلك، أعلنت هولندا وبريطانيا أنهما ستقومان بعمليات إجلاء مماثلة لطواقمهما الدبلوماسية ورعاياهما من الخرطوم، خلال الساعات القادمة، لتنضما إلى عدد من الدول الغربية التي سارعت لسحب بعثاتها الدبلوماسية من السودان تحسبا لتطورات أكثر عنفا في البلاد خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن المواجهات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع دخلت أسبوعها الثاني، دون أن تتوقف آلة الحرب، ويركن طرفا الأزمة إلى طاولة الحوار رغم المناشدات العربية والإقليمية والدولية.