الخميس 9 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. تخصيص 127.7 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

تحقيقات23-4-2023 | 15:04

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 23-4-2023، ومنها، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تقرر تخصيص ١٢٧.٧ مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي ٤١.٩٪ مقارنة بنحو 90 مليار للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي، وتواصل أجهزة وزارة الري متابعة موقف مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور بالترع والمصارف والحالة الفنية لمحطات الرفع بمختلف المحافظات خلال إجازة العيد.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إعلان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تقرر تخصيص ١٢٧.٧ مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي ٤١.٩٪ مقارنة بنحو ٩٠ مليار للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي.

كما أكد الدكتور محمد معيط، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمر برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من ٣٥٨.٤ مليار جنيه إلى ٥٢٩.٧ مليار جنيه بنسبة زيادة ٤٨.٨٪؜ للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية. وأضاف أن الدولة تسعي للتوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تلقي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، تقريراً من الوحدة المركزية للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " حول موقف الاستعدادات  لتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية والبالغ عددها 332 مجمع بقرى المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " لتقديم خدماتها إلى الجمهور بالقرى المستهدفة ضمن المرحلة الأولى .

وأشار التقرير الذى تلقاه وزير التنمية المحلية إلى ان خطة تشغيل مجمعات الخدمات  وبدء تقديم خدماتها للجمهور تتضمن الانتهاء من الأعمال الإنشائية واستلام المباني من جهات التنفيذ ، وهو ما تم بالفعل في ٩٠٪؜ من المجمعات ، ثم توصيل عدادات المرافق والخدمات لكل مجمع بما في ذلك خطوط الربط الالكتروني وذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء  ، وقد وجه وزير التنمية المحلية المحافظين نحو الانتهاء من هذه الخطوة خلال شهر على الأكثر ، وبالتوازي فقد انتهت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات من تدريب نحو ٥٤٠٠ موظف سينتقلون لتشغيل هذه المجمعات على مهارات التحول الرقمي ، ومن المخطط وصول هذا العدد الي ١٠ آلاف موظف بنهاية شهر سبتمبر  ٢٠٢٣ ،  ويشكل هذا العدد كافة موظفي الإدارة المحلية والتموين والتضامن الذين سيقومون بتشغيل المجمعات. 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تواصل أجهزة وزارة الري متابعة موقف مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور بالترع والمصارف والحالة الفنية لمحطات الرفع بمختلف المحافظات خلال إجازة العيد.

وصرح الدكتور هاني سويلم وزير الري، بأن العمل مستمر بكافة المواقع التابعة للوزارة لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين وتنفيذ أعمال مناوبات الرى والموازنات على الترع، ومتابعة المناسيب والتصرفات بالمصارف، وتشغيل محطات الرفع.

وأضاف أن أجهزه الوزارة تواصل التصدى بكل حسم لكافه أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية والعمل على إزالتها في مهدها لتحقيق حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، ولضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعلان وزارة الصحة والسكان، تطبيق المعايير الدولية للمدارس المعززة للصحة، بـ12 محافظة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومنظمة الصحة العالمية، حيث تم اختيار مصر لتطبيق المعايير الدولية للمدارس المعززة للصحة ضمن 5 دول بقارة أفريقيا.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى إجراء الزيارات الميدانية دوريًا لتقييم ومتابعة تنفيذ تلك المعايير بالمدارس المختارة، والتي تهدف إلى جعل المدرسة مكانًا يحسن من صحة الأطفال، ويحد من الممارسات الصحية الضارة، مع متابعة الفحوصات الطبية والتطعيمات والتغذية السليمة للطلاب، ومراقبة اشتراطات الأغذية بالمثقف المدرسي، فضلاً عن حث الطلاب على إتباع نظم الحياة الصحية السليمة، وممارسة الأنشطة الرياضية.

Egypt Air