الأربعاء 1 مايو 2024

استعد للزيارة مجانًا في عيد تحرير سيناء.. مواعيد وأماكن احتفال بانوراما حرب أكتوبر

عيد تحرير سيناء

تحقيقات23-4-2023 | 18:08

نور الدين نادر

تستعد مصر للاحتفال بذكرى تحرير سيناء، يوم 25 إبريل، إذ أنه اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء، بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها عام 1982، وتستعد القوات المسلحة لفتح العرض المكشوف ببانوراما حرب أكتوبر والمتاحف العسكرية بمدن العلمين وبورسعيد والمتحف الحربى بالقلعة مجاناً، لاستقبال الجماهير يوم الثلاثاء الجاري.

وترصد «بوابة دار الهلال» أهم مميزات الأماكن المخصصة للاحتفال بالذكرى الـ41 لتحرير سيناء، والتي تستهدف نشر الوعى والثقافة العسكرية والوطنية لدى الشباب وتعريفهم بأمجاد وبطولات أبناء مصر، وعناوين هذه الأماكن ومواعيد عملها الرسمية في ذلك اليوم.

جولة داخل أماكن المحتفلة بعيد تحرير سيناء

بانوراما حرب أكتوبر

تستعد بانوراما حرب أكتوبر للاحتفال بذكرى عيد تحرير سيناء، يوم 25 إبريل، حسبما أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسحلة، وبانوراما حرب أكتوبر أنشئت في عام 1983، بالتعاون بين مصر وكوريا الشمالية، تخليدًا واحتفاء بذكرى الانتصار العظيم في حرب السادس من أكتوبر، وهي عبارة عن مبنى أسطواني الشكل، يحيط بجدرانه الداخلية لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها مصر.

مميزات عروض البانوراما

وتوضح اللوحات والصورة أهم المعارك التاريخية، بداية من المعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين، ومروراً بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس في عام 1520 قبل الميلاد، ومعركة المنصورة في عام 1250، ومعركة بورسعيد في عام 1956، وأخيرًا نصر أكتوبر في عام 1973، عندما هزم الجيش المصري الاحتلال الصهيوني وطرده من أراضي سيناء.

وتحتوي البانوراما على منصة دائرية حيث يجلس الحاضرون وتتحرك بهم المنصة، ويشاهدون من خلالها صور زيتية جدارية ثلاثية الأبعاد تمثل معركة أكتوبر المجيدة، كما يوجد بالبانوراما قاعة عرض لمشاهدة أفلام تعرض مشاهد حقيقية حرب 1967 وحرب 1973، وفي مدخل البانوراما يوجد طائرات ودبابات استخدمت في الحرب ويستطيع الحاضرون تسلقها والتقاط الصور التذكارية.

مواعيد ومكان عمل بانوراما حرب أكتوبر

وتفتح بانوراما حرب أكتوبر أبوابها مجانًا في الـ9 صباحًا وحتى الـ3 مساءً، ثم تغلق لساعتين، على أن تستأنف عملها مرة أخرى من الـ5 مساء، وحتى الـ9، وتقع في مصر الجديدة بــ «شارع  صلاح سالم»، بجانب ستاد القاهرة الدولي.

 

متحف العلمين العسكري

ويتجهز متحف العلمين العسكري، للاحتفال بذكرى تحرير سيناء، هو متحف خصص ليخلد معارك العلمين الفاصلة التي نشبت خلال الحرب العالمية الثانية على أرض العلمين المصرية وحولها، ويضم مجموعة من الأسلحة والمدرعات والمجسمات التي تعبر عن معارك العلمين والقوات التي اشتركت فيها، كما يضم خرائط عن سير المعارك.

جولة داخل المتحف

ويتكون المتحف من خمس قاعات وبهو رئيس يتوسطه النصب التذكاري، وتضم معروضات لجميع الدول التي اشتركت في الحرب والتي تعبر عن أسباب قيام المعركة، ومن بين معروضات القاعة المشتركة (أدوات الطعام الخاصة بأحد الجنود، مجسم يمثل جندياً أسيراً جريحاً من الفرقة الرابعة الهندية ينقل إلى نقطة إسعاف ألمانية، كتاب مقدس خاص بأحد الجنود الذين شاركوا في القتال).

وافتتح متحف العلمين العسكري في مدينة العلمين في 16 ديسمبر 1965، وأعيد افتتاحه بعد تطويره في 21 أكتوبر 1992 (في الذكرى الخمسين لمعركة العلمين) حيث شاركت كل من إنجلترا وألمانيا وإيطاليا بالمعلومات والمعروضات.

مواعيد ومكان متحف العلمين العسكري

ويفتح المتحف أبوابه مجانًا في الـ9 صباحًا، ويستمر حتى الـ4 مساءً، ويقع المتحف عند علامة الكيلو ١٠٥ علي طريق الإسكندرية – مطروح، جنوب الطريق الساحلي.

 

المتحف العسكري ببورسعيد

يستعد متحف بورسعيد العسكري لاستقبال الجماهير المحتفلة بذكرى عيد تحرير سيناء، يوم الثلاثاء الجاري، وأنشئ متحف بورسعيد، لتخليد ذكرى العدوان الثلاثي 1956 على مدينة بورسعيد، وذلك ليكون شاهدًا مدى التاريخ على بسالة شعب بورسعيد في الدفاع عن الأرض.

جولة داخل المتحف

وينقسم المتحف إلى أربع قاعات وساحة للعرض المكشوف في حديقة المتحف، والتي تشمل عرض مجموعة من الأسلحة المستولى عليها في حربى 1956 و 1973، وبها أيضًا منطقة الأسلحة الأثرية وبها مجموعة من المدافع المختلفة من عصر محمد على باشا.

ويتكون المتحف من البهو الرئيس ( الخاص بالتاريخ القديم)، قاعة قناة السويس، قاعة العدوان الثلاثي، قاعة أكتوبر 1973)، وتم افتتاحه في 23/12/ 1964 ليواكب احتفالات المحافظة يوم العيد القومي لها والذي يتزامن مع جلاء آخر جندي من المعتدين عن أرض مصر، وقد تم تطوير المتحف بإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر وتم افتتاحه عام 1978.

مواعيد ومكان المتحف

ويفتح المتحف أبوابه يوم الثلاثاء، في الـ9 صباحًا وحتى الـ3 مساءً، ثم يغلق لثلاث ساعات، على أن يستأنف عمله مرة أخرى من الـ6 مساء، وحتى الـ9، ويقع المتحف بشارع ٢٣ يوليو أمام مستشفي مبارك العسكري بحي العرب بمدينة بورسعيد.

 

المتحف الحربى بالقلعة

ويتم المتحف الحربى بالقلعة آخر استعدادته؛ لاحتضان الجماهير في ذكرى عيد تحرير سيناء، يوم الثلاثاء المقبل، وأنشئ المتحف عام 1937 بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكي في القاهرة. انتقل إلى مبنى مؤقت بجاردن سيتي عام 1938 ومن تم انتقل وافتتح رسمياً بقصر الحرم بالقلعة في نوفمبر 1949، وأعيد تجديده وافتتاحه في 26/7/1982، وتم تطويره بالاشتراك مع هيئة الآثار وتم افتتاحه في 26/4/1988، وطُوّر بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990.

جولة داخل المتحف

ويضم عدد كبير من القاعات، منها (المجد، الملابس، المدفعية، الأسلحة، العصر الفرعوني، العصر الإسلامي، عصر أسرة محمد علي، قاعات 1948 /1952 /1956 / 1967، قاعة نصر أكتوبر 1973، الشهداء، ساحات العرض المكشوف.

ويحتوي المتحف على عدد من الطائرات، من بينهم طائرة ميج-21 الموجودة في ساحة العرض المكشوف، كما يضم عددًا من العجلات الحربية والدبابات والمدافع القديمة وبعض الأثاث العتيق، ويشغل المتحف الضلع البحري الغربي للقلعة بما يسمى بقصور الحرم الثلاث التي يشرف على جبل المقطم والحطابة وباب المدرج (مدخل القلعة).

مواعيد ومكان المتحف

ويلبي المتحف الحربي بالقلعة النداء للاحتفال بذكرى عيد تحرير سيناء، يوم الثلاثاء في الـ9 صباحًا، ويستمر حتى الـ4 مساءً، في مقره بالقلعة، الكائن في صلاح سالم، قلعة، قسم الخليفة، محافظة القاهرة.

 

وتشارك الموسيقات العسكرية فى احتفالات تحرير سيناء 25 أبريل بفرق سيمفونية متميزة لتقديم عدد من العروض والمقطوعات لأشهر الأغاني والألحان الوطنية في الميادين الرئيسية بالقاهرة ومختلف محافظات الجمهورية.

 

رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء

وكان قد بعث الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والأربعين لعيد تحرير سيناء،

وتقدم رئيس مجلس الوزراء،  بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن أعضاء هيئة الوزارة، بأسمى آيات التهاني وأصدق التمنيات، بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لعيد تحرير سيناء الغالية وعودتها إلى الوطن الأم مصر.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي في برقيته: هذه الذكرى الغالية ستظل دوما وأبداً فخراً لنصر أكتوبر المجيد الذي قدم فيه أبناء مصر البواسل أرواحهم ودماءهم فداءً للوطن؛ فضربوا أروع الأمثلة في البطولة الخالصة والوطنية الصادقة، من أجل عزة وكرامة وتراب الوطن.

وعاهد رئيس الوزراء الرئيس على مواصلة الحكومة العمل الجاد والعطاء المستمر لتحقيق التنمية الشاملة في ربوع البلاد؛ سائلا المولى عز وجل أن يُعيد هذه المناسبة على السيد الرئيس بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى مصرنا الغالية بالمزيد من الخير والأمن والسلام.

Dr.Randa
Dr.Radwa