الأربعاء 22 مايو 2024

في ذكرى تحرير سيناء.. مشروعات تنمية أرض الفيروز تدحر الإرهاب وتستعيد التنمية

تعمير سيناء

تحقيقات24-4-2023 | 11:41

إسراء خالد

تحتفل مصر في 25 أبريل من كل عام بعيد تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي في عام 1982 واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1988، وقد حررت مصر أرضها التي احتلت عام 1967 بكل وسائل النضال من الكفاح المسلح بحرب الاستنزاف ثم بحرب أكتوبر المجيدة عام 1973 وكذلك بالعمل السياسي والدبلوماسي بدءا من المفاوضات الشاقة للفصل بين القوات عام 1974 وعام 1975 ثم مباحثات كامب ديفيد التي أفضت الى إطار السلام في الشرق الأوسط «اتفاقيات كامب ديفيد» عام 1978 تلاها توقيع معاهدة السلام المصرية – الاسرائيلية عام 1979.

وتحظى شبة جزيرة سيناء بمكانة متميزة في قلب كل مصري، مكانة صاغتها الجغرافيا، وسجلها التاريخ وسطرتها سواعد ودماء المصريين على مر العصور، فسيناء هى الموقع الاستراتيجي المهم وهى المفتاح لموقع مصر في قلب العالم بقارته و حضارته، كما أنها محور الاتصال بين أسيا وأفريقيا وبين مصر والشام  وبين المشرق العربي والمغرب العربي.

تعمير سيناء

وصارت سيناء التي عادت إلى الوطن جبالا ورمالا وصحراء شاسعة على امتداد البصر، اليوم رمزا للسلام‏ وشاهدا على ما تحقق في مختلف أرجاء الوطن من إنجازات في شتي مجالات البنية الأساسية وقطاعات الانتاج والخدمات.

ويهدف تعمير سيناء إلى وضع أرض الفيروز في مصاف المناطق الجاذبة للاستثمار والسكان، بالإضافة إلى أن التنمية سلاح في مواجهة الإرهاب، فلا تجتمع التنمية والإرهاب في مكان واحد.

ويوفر برنامج تنمية سيناء الخدمات الأساسية للمواطنين من حيث: «الطرق والصرف صحي وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات».

وفي إطار خطط تنمية سيناء تم طرح مشروعات إسكان اجتماعي وتخصيص العديد من الأراضي في سيناء لبناء وحدات سكنية عليها، إضافة لمشروع الإسكان البدوي للمحافظة على التراث، ومنحت الحكومة المصرية أولوية خاصة للاهتمام بالتعليم والرياضة، ليشكلا دراعًا واقيًا لأبناء سيناء.

وتولي خطط تنمية سيناء أهمية خاصة لتطوير الموارد المائية بشمال سيناء، مثل مشروع «سحارة سرابيوم» وتطوير ترعة السلام وغيرها؛ لتوصيل المياه إلى سيناء، فضلًا عن زراعة مساحات كبيرة من الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية، إضافة إلى إنشاء مزارع سمكية.

التطوير في سيناء

ودخلت محافظ شمال سيناء مرحلة جديدة من البناء والتعمير والتطوير، على كافة الأصعدة، تنمية تشمل أعمال الرصف وتوسعة للطرق الرئيسية، رفع كفاءة شبكات الكهرباء والمياه، التوسع في محطات التحلية لتزويد المحافظة بالمياه اللازمة لاستخدام المواطنين والتوسع في الرقعة الزراعية، فضلا عن دعم قطاعات الصناعة والتعليم والصحة، والأهم إحداث طفرة حقيقية على المستوى الأمني.

وعادت مظاهر الحياة إلى طبيعتها في محافظة شمال سيناء، حيث عاد الأمن وبدأت شرايين التنمية تصل إلى المحافظة التي طالما عانت على مدار عقود من الإهمال على كافة المستويات، ليصبح ما يحدث على أرض سيناء شهادة نجاح جديدة للدولة والقيادة السياسية المصرية في مكافحة الإرهاب ودخول سيناء عصر التنمية الذي تعيشه كافة ربوع الجمهورية.

تعمير أرض الفيروز

وجاءت أبرز مظاهر تعمير أرض الفيروز لتصبح مؤهلة لتوطينها، كالتالي:

  • تم تنفيذ 18.8 ألف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة 3.3 مليار جنيه، وأهمها 4000 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بجنوب سيناء، و2136 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بشمال سيناء .
  • تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية لتطوير العشوائيات، حيث أصبحت سيناء ومدن القناة خالية من العشوائيات غير الآمنة .
  • تنفيذ 45 مشروعا للتجمعات البدوية بإجمالى 4100 بيتا بدويا .
  • إنشاء 18 تجمعا تنمويا بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، وجاري تنفيذ 17 تجمعا تنمويا أخرين .
  • تم وجار إنشاء وتطوير 6 مدن جديدة أبرزها مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2.8 ألف فدان، ومدينة سلام على مساحة 19 ألف فدان، ومدينة بئر العبد الجديدة على مساحة 2.7 ألف فدان .
  • تم تنفيذ 45 مشروعا لمياه الشرب بطاقة 478 ألف م3/ يوم من بينها تنفيذ 27 محطة تحلية مياه البحر بطاقة 438 ألف م3/يوم، بالإضافة إلى تنفيذ 79 مشروعا للصرف الصحى بطاقة 565 ألف م3/يوم، وأهمها إعادة تأهيل محطة معالجة الصرف الصحى ببورسعيد، بطافة 190 ألف م3/ يوم، إلى جانب بلوغ طاقة محطة معالجة الطور بعد التوسعات 10 آلاف م3/يوم .
  • تم إنشاء شبكة طرق بإجمالى أطوال تبلغ 2400 كم، والانتهاء من إنشاء (4) أنفاق أسفل قناة السويس لربط سيناء بمدن القناة .
  • تم الانتهاء من حفر نفق الشهيد أحمد حمدى (2) لربط سيناء بجميع أنحاء الجمهورية، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 6 موانئ بسيناء، وإنشاء أرصفة الميناء البحرى ضمن مشروع «تنمية منطقة شرق بورسعيد» بطول 5 كم وعرض 500 م، بحجم تكلفة بلغت 6.8 مليار جنيه .
  • يجرى إنشاء كوبرى السكة الحديد الشرقى الجديد «الفردان»، وإنشاء 5 كبار عائمة أعلى قناة السويس، وتم تطوير المنافذ البرية فى طابا ورفح.
  • استثمارات فى مشروعات الكهرباء بلغت قيمتها 10 مليارات جنيه لتحقق فائض يتجاوز نسبة 25٪، ويجرى إنفاق 5 مليارات جنيه إضافية على استثمارات خاصة بالكهرباء أيضاً
  • تنفيذ 10 مشروعات صرف صحى فى سيناء بتكلفة 1.7 مليار جنيه .
  • تم تنفيذ 902 مكتب سجل تجاري، وتم الانتهاء من ميكنته و21 نيابة مرور و15 وحدة مرور، كما تم الانتهاء من ميكنتها و17 فرع توثيق ثابت تم الانتهاء من ميكنته، منها 9 مكاتب تعمل بنظام الشباك الواحد و6 مكاتب طب الشرعي تم الانتهاء من ميكنتها.
  • تنفيذ 54 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذها ومحافظات سيناء ومدن القناة أصبحت خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة، أما عن ومشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب.
  • تنفيذ 32 مشروعا لمياه الشرب تم تنفيذه بتكلفة 3.3 مليار جنيه و59 مشروعا للصرف الصحي تم تنفيذه بتكلفة 6.9 مليار جنيه.

الاكثر قراءة