الأحد 12 مايو 2024

فرنسا تعرب عن أسفها لإنشاء أذربيجان نقطة تفتيش عند مدخل ممر لاتشين الجديد

قطة تفتيش عند مدخل ممر لاتشين الجديد

عرب وعالم24-4-2023 | 14:28

دار الهلال

 أعربت فرنسا عن أسفها لإنشاء أذربيجان نقطة تفتيش عند مدخل طريق ممر لاتشين الجديد، معتبرة أن خطوة باكو تنتهك الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقات وقف إطلاق النار مع الجارة أرمينيا.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية، اليوم ، نشرته على حسابها الرسمي.

وقالت الوزارة :"تأسف فرنسا لإنشاء أذربيجان نقطة تفتيش عند مدخل طريق ممر لاتشين الجديد، الأمر الذي ينتهك الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقات وقف إطلاق النار ويعرض عملية المفاوضات للخطر".

وأضافت :"أن فرنسا تدعو أذربيجان إلى الامتثال لالتزاماتها الدولية، لا سيما تنفيذ التدابير المؤقتة والملزمة التي أشارت إليها محكمة العدل الدولية في أمرها الصادر في 22 فبراير".

ودعت الخارجية الفرنسية باكو إلى إعادة حرية حركة الأشخاص والبضائع على طول ممر لاتشين، في كلا الاتجاهين، وإمداد السكان بشكل مستمر بالغاز والكهرباء.

وفي 22 فبراير الماضي، دعت محكمة العدل الدولية، أذربيجان إلى فتح ممر لاتشين الحيوي في منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها معتبرة أن هناك مخاطر فعلية من تعرض سكان الجيب الأرمن لما وصفته بأنه "ضرر لا يمكن إصلاحه".

يشار إلى أنه، منذ منتصف ديسمبر الماضي، يغلق أذربيجانيون يقولون إنهم نشطاء بيئيون ممر لاتشين احتجاجا على مناجم غير قانونية.

وأدى إغلاق الممر الحيوي، إلى افتقار المنطقة الجبلية التي يناهز عدد سكانها 120 ألف نسمة إلى الغذاء والدواء والوقود.

Dr.Radwa
Egypt Air