الأحد 19 مايو 2024

الدوما الروسي يدعو إلى مراجعة شروط اتفاقية الحبوب

اتفاقية الحبوب

عرب وعالم25-4-2023 | 10:55

دار الهلال

دعا ميخائيل شيريميت، نائب مجلس الدوما عن جمهورية شبه جزيرة القرم، اليوم، إلى إعادة النظر في شروط اتفاقية الحبوب بسبب هجوم طائرات دون طيار على شبه الجزيرة الروسية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، يوم أمس، بأن أوكرانيا انتهكت ضمانات عدم استخدام الممر الإنساني، وهاجمت قواعد أسطول البحر الأسود والبنية التحتية المدنية لشبه جزيرة القرم، في 23 مارس و24 أبريل، وهذه الأعمال الإرهابية تعرض تمديد اتفاقية الحبوب للخطر بعد 18 مايو.

وقال شيريميت "بالنظر إلى الهجمات الأخيرة التي شنتها الطائرات دون طيار الأوكرانية على شبه جزيرة القرم، من الضروري إجراء مراجعة جذرية لبنود وشروط التزاماتنا بموجب صفقة الحبوب. إذا استمر الجانب الأوكراني على نواياه العدوانية تجاه شبه الجزيرة، فيجب إنهاء صفقة الحبوب".

ووفقا له، فإن اتفاقية الحبوب تعني إمكانية المرور الآمن للسفن والبعثات الإنسانية.

وأوضح شيريميت أن: " اليوم أصبح الأمر مستحيلًا.اذ ان سلطات كييف تستخدم الممرات الإنسانية في البحر الأسود للتغطية على هجماتها على القرم، فقد حان الوقت لوضع حد لهذا الأمر، خاصة وأن أوكرانيا تبيع الحبوب، ثم تشتري الأسلحة من العائدات، وتقتل بها المدنيين".

ويشمل اتفاق الحبوب، الذي تم توقيعه في 22 يوليو2022، من قبل ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.

ويتولى مركز التنسيق المشترك في إسطنبول تنسيق حركة السفن. اعتبارًا من 18 مارس 2023، مددت روسيا الاتفاق لمدة 60 يومًا حتى 18 مايو، وتصر أوكرانيا على تمديد الصفقة لمدة 120 يومًا.