الأربعاء 26 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 أبريل.. ميلاد هالة فؤاد وانفجار مفاعل تشيرنوبل

هالة فؤاد

تحقيقات26-4-2023 | 00:30

أماني محمد

يوافق اليوم 26 أبريل ذكرى ميلاد رئيس وزراء مصر الأسبق محمود فهمي النقراشي باشا وكذلك ذكرى ميلاد الفنانة هالة فؤاد، كما تحل اليوم ذكرى انفجار مفاعل تشيرنوبل الأوكراني أكبر كارثة نووية شهدها العالم.

 

جيش العباسيين يدخل دمشق

750 - جيش العباسيين يدخل دمشق عاصمة الدولة الأموية، بعد 3 أشهر من انتصار العباسيين على الخليفة مروان بن محمد في موقعة الزاب، انتهت في هذا اليوم الحقبة الأموية التي استمرت 90 عاماً، وقام العباسيون لاحقاً بنقل عاصمة الدولة الإسلامية من دمشق إلى الكوفة ثم بغداد.

 

ميلاد النقراشي باشا

1888 - محمود فهمى النقراشى باشا رئيس وزراء مصر، ومن قادة ثورة 1919 في مصر، والذي ترأّس الوزارة مرتين، اغتيل في 28 ديسمبر 1948 على يد أحد أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي.

 

ميلاد هالة فؤاد

1958 - هالة فؤاد، ممثلة مصرية، كانت بدايتها الحقيقة في الفن في دور البطولة في فيلم «مين يجنن مين» إلى جانب الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي،  وقدمت من بعده العديد الأدوار المميزة كان آخرها فيلم اللعب مع الشياطين في عام 1991 قبل اعتزالها وارتدائها للحجاب بسبب مرضها، تزوجت الفنان الراحل أحمد زكي لكنهما انفصلا فيما بعد وتوفيت في 10 مايو 1993 في سن صغيرة بعد معاناة مع مرض السرطان.

 

 

تغيير الدستور في ليبيا

1963 - تغيير الدستور في ليبيا وتحولها من دولة فيدرالية تضم تلاث ولايات تحت اسم المملكة الليبية المتحدة إلى دولة واحدة تحت اسم المملكة الليبية، والسماح للمرأة بالانتخاب.

 

انفجار مفاعل تشرنوبل

1986 - انفجار مفاعل تشيرنوبل الأوكراني، حيث شهد مفاعل تشيرنوبيل أكبر كارثة نووية عرفها العالم كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في المفاعلات (3,2,1) بينما كان يتم إجراء تجارب السلامة في المفاعل 4 فوقع انفجار كبير نجم عن انصهار لب المفاعل نتيجة ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير جدا نتجت عن اخطاء تقنية ارتكبها عمال المناوبة الليلية ونتج عنه تعطل إحدى المحركات التوربينية وفشل نظام التبريد الخاص بالمفاعل وادى الانفجار إلى توقف جميع أنظمة التحكم بالمفاعل.

نسفت قوة الانفجار سقف المفاعل الذي يزن 2000 طن من الفولاذ وانطلق ما يوازي 8 طن من الوقود النووي إلى السماء، وتدخلت بعدها فرق الإنقاذ لاطفاء الحريق والتي كانت تجهل تسرب مواد خطيرة مثل اليورانيوم والبلوتونيوم والسيزيوم واليود ونتج عنه تعرضهم لمستويات خطيرة من الاشعاع الذي وصل آلاف أضعاف المستوى العادي تسببت في الأشهر اللاحقة في وفاة 36 شخصا أغلبهم من عمال الإطفاء وعمال المحطة.

 

سوريا تنسحب من لبنان

2005 - سوريا تسحب آخر جنودها من قواتها العسكرية العاملة في لبنان وذلك تحت الضغط الدولي، منهية بذلك 29 عامًا من الوجود العسكري السوري فيه.

 

تدمير المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في الهند

2016 - احتراق وتدمير كل محتويات المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في نيودلهي.