الأحد 2 يونيو 2024

عبد العاطي: «خطة عاجلة لمواجهة الأمطار والسيول»

12-9-2017 | 11:17

تلقّى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرًا مفصلًا بشأن جهود وأنشطة الوزارة -ممثّلة في مصلحة الميكانيكا والكهرباء- في مجال مواجهة السيول، والحد من تداعياتها، وحسن توجيهها، والاستفادة منها في تعزيز الإيراد المائي المحدود من أجل تلبية جميع احتياجات القطاعات المختلفة بالدولة.

وأفاد الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بأن المصلحة قامت بوضع خطة عاجلة للتعامل مع السيول والأمطار بصفةٍ عامة، ومواجهة أي سيول محتملة والحد من خطورتها، وذلك منذ أزمة السيول عام 2015، بتكلفةٍ تبلغ 131 مليون جنيه، بالإضافة إلى طرح أعمال بتكلفةٍ تقديرية 12 مليون دولار بتمويلٍ من الصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية. 

وأضاف الدكتور أبو زيد أن الوزارة، وفي ضوء مواجهة كل المستجدات المتلاحقة والتحديات التي تجابه منظومة الري والصرف، ومنها إنشاء منظومة جديدة لتوجيه التصرفات المائية الناجمة عن محطات الصرف الصحي، وصرفها على المصارف للحفاظ على المجاري المائية، ومواجهة التلوث بجميع أشكاله، بالإضافة إلى التغيّرات المناخية، وما ينجم عنها من تزايد عوامل حدوث السيول والأمطار، ودخول مصر حزام الأمطار في السنوات الأخيرة.

واستلزم الأمر زيادة قدرة محطات الصرف بالمنطقة، وكيّ لا تتكرر أزمة السيول التي حدثت في نوفمبر 2015، تم الاتفاق بين الهيئة الهندسية والمصلحة على تنفيذ (4) محطات بتمويلٍ من صندوق “تحيا مصر”، وهي: (الخيري، والدشودي، وشريشرا، وتروجا) بتكلفةٍ إجمالية تقدّر بـ 648,6 مليون جنيه مصري.

وأكد “أبو زيد” أن المصلحة قامت بتوفير قطع الغيار اللازمة لعمل العمرات لـ (27) وحدة بمحطات الرفع بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، بالإضافة إلى تدبير (34) وحدة طوارئ جديدة، فضلًا عن صيانة الوحدات القديمة، وتجهيزها، وتوفير ما يلزم من مواسير ولوحات توزيع وخلافه، وتركيبها بالمحطات الحرجة.

كما لفت إلى أنه تم إسناد عمليات الإحلال والتجديد للمنظومة الكهربائية لمحطات الطابية والمكس (1-2) للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتشمل توريد وتركيب لوحات جهد متوسط ومنخفض، ومحركات كهربائية، وبادئ حركة لمحطات الطابية والمكس (1-2).

وتم توريد السوفت ستارتر والمحركات، ويجري تركيب المحركات، واستكمال الأعمال، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال شهر ديسمبر 2017.

وفي هذا الإطار، أشار رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء إلى أنه تم توريد وتركيب  (11) صندوق تروس لمحطات: (شبراخيت، والخيري، والمكس، والحارس، وتروجا، والدشودي، والقلعة).

فيما تم الانتهاء من تأهيل صناديق التروس لمحطات: (الطابية، وحلق الجمل، والدلنجات، والخيري، والدشودي)، وكذلك الانتهاء من البتّ الفني والمالي لتوريد صناديق تروس لمحطات غرب الدلتا بتمويلٍ من البنك الإسلامي، وبتكلفةٍ إجمالية 4 ملايين يورو.