الأربعاء 12 يونيو 2024

قرقاش: المنطقة لا تزال تعاني من التدخلات في الشئون الداخلية للدول العربية‎

12-9-2017 | 20:12

أكدت دولة الامارات العربية المتحدة، أن الإجراءات المشتركة مع المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين ضد قطر جاءت بعد صبر طويل ونقض لاتفاقيات وقعتها قطر وأخلت بها، موضحة أن الهدف المشترك لا يرتبط بسيادة قطر بل بالضرر الذي وقع على هذه الدول وعلى استقرار المنطقة.

جاء ذلك في كلمة الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي امام الدورة ١٤٨ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التي عقدت اليوم بالجامعة العربية برئاسة جيبوتي.

وقال قرقاش إنه من المهم أن يتغير التوجه الذي سعى إلى دعم التطرّف والإرهاب وإلى التدخل في الشئون الداخلية لدولنا والعديد من الدول العربية الأخرى.

وأضاف قرقاش أننا سنواصل إجراءاتنا ضد قطر بغية تغيير التوجه القطري وحماية داخلنا من هذه السياسات العدائية وضمان حقوقنا السيادية.

وأضاف قرقاش: إننا نرى أن الحل ليس في التصعيد بل في الإطار السياسي من خلال الحوار المستجيب للمطالب الثلاثة عشر ، داعيا الى الحكمة والإدراك بان الشفافية تجاه السجل السابق وضرورة تقييمه هو الطريق الوحيد للخروج من أزمة قطر.

وأشار قرقاش إلى أن المنطقة ما زالت تعاني من التدخلات الاقليمية المستمرة في الشئون الداخلية للدول العربية ومن ابرزها تدخلات ايران وحلفائها الجائرة في المنطقة من خلال استمرارهم في دعم الجماعات المتشددة وتدريب وتسليح الإرهابيين والميليشيات وفرض التطرّف والطائفية في عدد من الدول العربية لإدخالها في فوضى وصراعات داخلية ونشر ثقافة الكراهية والعداء في عدد من الدول العربية لإدخالها في فوضى وصراعات داخليةتستنزف من مقدراتها البشرية والمادي.