السبت 1 يونيو 2024

«نتنياهو» يتسلّم وثائق مساعدات الأرجنتين لمجرمي الحرب العالمية

13-9-2017 | 11:40

سلّم الرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري" 140 ألف وثيقة للكشف عن المساعدة التي قدّمتها العاصمة الأرجنتينية "بوينس آيرس" لمجرمي الحرب العالمية الثانية، الذين التمسوا اللجوء بعد المحرقة، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، خلال زيارة يقوم بها الآن إلى الأرجنتين، ضمن جولته في أمريكا اللاتينية.

وتتضمّن الوثائق الرقمية التي سلّمها الرئيس "ماكري"، من الأعوام 1939-1950، رسائل وبرقيات وتقارير تمّت رقمنتها من قبل الأرجنتين ومتحف ذكرى الهولوكوست الأمريكي في واشنطن.

وقال "ماكري" لـ"نتنياهو"، بعد تسليمه صندوقًا يحتوي على 5 أقراص صلبة: "لقد سلّمنا هذه الوثائق التاريخية الرقمية حول المحرقة حتى يكون بإمكان دولة إسرائيل التأكّد من أنه يتم التحقيق فيها".

وأضاف: "هذا مهم جدًا بالنسبة لنا"، مشيرًا إلى أن هذه الوثائق ستوضح شكل المساعدة التي قدمتها الأرجنتين للمجرمين النازيين بعد الحرب.

يذكر أن الأرجنتين التزمت الحيادية خلال الحرب، ولكن أصبحت -في وقتٍ لاحق- ملجأ للمجرمين النازيين الفارين، ومن ضمنهم الأسوأ صيتًا، أمثال "أدولف آيخمان"، واليوم، تضم الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية التي تُعتبر أيضًا الأكبر في العالم.

هذا إلى جانب أنها العضو الأقليمي الوحيد في تحالف الأمم المتحدة الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الذي كان يُعرف سابقًا باسم ”فرقة العمل المعنية بالتعاون الدولي في مجال تعليم المحرقة وإحياء الذكرى والبحوث”، أو .ITF

وكان قد وصل "نتنياهو"، الإثنين، إلى "بوينس آيرس" في زيارةٍ هي الأولى التي يقوم بها زعيم إسرائيلي إلى المنطقة، منذ إقامة دولة إسرائيل في عام 1948، ومن المقرر أن يقوم أيضًا بزيارة كولومبيا والمكسيك قبل التوجه إلى نيويورك، حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.