الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

غضب في إسرائيل احتجاجًا على تجنيد اليهود المتدينين

13-9-2017 | 12:02

عبّر عدد من النواب والوزراء الإسرائيليين المتديّنين (الأرثوذكس) عن غضبهم العارم، وذلك بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بإلغاء الإعفاء من الخدمة العسكرية لليهود المتدينين في إسرائيل.

وتعهّد النواب بالشروع في العمل مباشرةً لإعداد قانون يسمح بتجاوز حكم المحكمة العليا، واستثناء المتدينين مجددًا من الخدمة في الجيش.

وجاء في نص القرار أن كل القضاة اتفقوا على أن ترتيبات القانون الجديد تخرق مبدأ العدالة، حيث وافق 8 قضاة من الـ 9 على اتخاذ خطوة إضافية بإلغاء هذا التعديل من القانون العسكري بإعفاء طلاب المدارس الدينية من الخدمة في الجيش الإسرائيلي، على أن يدخل القرار حيّز التنفيذ بعد عامٍ من الحكم.

يذكر أن التجنيد مفروض على معظم الإسرائيليين اليهود عند بلوغهم 18 عامًا، حيث يخدم الرجال لعامين و8 أشهر والنساء لعامين فقط، لكن كثيرين يتم استدعاؤهم لفترات دورية للخدمة الاحتياطية حتى بلوغ سن الـ 40.

وطبقًا للتقديرات، فيبلغ عدد اليهود الأرثوذكس في إسرائيل قرابة 800 ألف شخص، أي نحو 10% من السكان، ويقضي معظم رجال هذه الطائفة حياتهم كلها تقريبًا في دراسة التوراة، إذ يبلغ عدد طلاب المدارس الدينية قرابة الـ 40 ألف شخص.