الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

«ميشيل دي مونتين».. رائد المقالة الحديثة في أوروبا

13-9-2017 | 12:10

يواكب اليوم ذكري وفاة ميشيل دي مونتين، أحد أكثر الكتاب الفرنسيين تأثيرًا في عصر النهضة الفرنسي، ورائد المقالة الحديثة في أوروبا، وصاحب أشهر مقولات وحكم في عصره الذي كان يقلّد اليونانيين والكلاسيكيين في عادتهم في رصف الحكم والأمثال في ثوبٍ مسجوع، وتأثّر كثيرًا بكتابات أرسطو.

واشتهر  ميشيل دي مونتين بمقالاته التي نُشرت في 3 مجلدات، ودرس الكثير من الأدب اليوناني واللاتيني القديم، وشاء أن يفكر مشاهير زمانه في النسج على منوال بعض أبطال اليونان وروما في حياتهم، وكان من رجال حاشية الملك شارل التاسع ملك فرنسا لفترةٍ طويلة.

ومن أشهر مقولاته: 

-“حتى ولو كانت الحقيقة التي أقولها ليست بقدر ما أود قوله،  لكنها -بلا شك- بحجم جرأتي التي تزداد يومًا بعد يوم كلّما تقّدمت في العمر”.

-“أعِر نفسك للناس، لكن إعط نفسك لنفسك”.

-“قد نكون عارفين في معرفة الآخرين، ولكن لا نستطيع أن نكون حكماء في حكمة الآخرين”.

-“لا يوجد نقاش أكثر مللًا من النقاش الذي يتفق فيه الجميع في الرأي”.

وكانت كتاباته الأولى خلاصة لفترةٍ من العزلة فرضها على نفسه ليعيش حياة يغلب عليها الهدوء وتخصّبها القراءة، وكانت هذه الخلاصة انعكاسًا لعدة عوامل أثرت في هذه التجربة الذاتية لمونتينن كثقافته، وعزلته، وتأملاته، وعنايته بالأدب، وعنايته بمشكلات عصره الفكرية والاجتماعية، فتداخلت هذه العوامل، وظهر انعكاسها عندما بدأ مونتين الكتابة عام 1571.

ومرّت كتابات مونتين بمراحل تأثر فيها ببعض التيارات الأدبية إلى أن وصل إلى مرحلة التطور التي أبدع فيها هذا الفن الجديد من الكتابة، أي فن المقالة، فكان له فضل الريادة فيه، حيث كانت سنة 1580 هي سنة ميلاد المقالة على يد مونتين بعد قرابة 10سنوات.

وكان قد جمع ما كتب في هذه السنوات (94 مقالة)، ونشرها في جزأين تحت عنوان “محاولات”، وكان في هذه المحاولات مغلّبًا للعنصر الشخصي على العناصر التي ترفده من قراءاته المختلفة، وكانت حديثًا عن تجاربه الخاصة مدعمًا ببعض الأقوال المأثورة والحكم.