الجمعة 21 يونيو 2024

«حليمة يعقوب».. أول امرأة مسلمة لرئاسة سنغافورة

13-9-2017 | 12:34

تستعد سنغافورة لتنصيب "حليمة يعقوب" 63 عاما، لمنصب الرئيس الثامن للبلاد, لتصبح أول امرأة مسلمة رئيسة للبلاد، بعد إعلان فوزها بالتزكية، مساء الإثنين، بعد أن كانت المرشحة الوحيدة المؤهلة للانتخابات الرئاسية.

 

وكانت "حليمة" مرشحة من القطاع العام، بعد أن شغلت منصب رئيس البرلمان خلال الفترة بين عامي 2013 و2017، وسيتم تنصيبها رسمياً اليوم الأربعاء.

"حليمة يعقوب" مواليد 23 أغسطس 1954, متزوجة من "محمد عبد الله الحبشي" متقاعد  من أصل عربي ، كان والدها هنديا مسلما توفي عندما كانت في الثامنة من عمرها، وتركها لأمها ذات الأصل الملاوي.

دخلت "حليمة" مجال السياسية في عام 2001 عندما تم انتخابها نائبا لدائرة التمثيل الجماعي جورونج, وفي أعقاب الانتخابات العامة في عام 2011، أصبحت "حليمة" وزيرة للدولة في وزارة التنمية المجتمعية والشباب والرياضة, وبعد تعديل وزاري في نوفمبر 2012، أصبحت وزيرة الدولة في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرية, كما شغلت منصب رئيس مجلس مدينة جورونج. وفي يناير 2015، تم اختيارها في اللجنة التنفيذية المركزية لبرنامج "باب"، وهي أعلى هيئة لصنع القرار في الحزب, حيث كانت "حليمة" في الانتخابات العامة لعام 2015 المرشحة الوحيدة الأقلية لمجموعة حزب العمل الشعبي التي كانت تتنافس مع "المارسينج- يو تي تي" غرك.

تلقت "حليمة" تعليمها في مدرسة سنغافورة الصينية للبنات ومدرسة "تانجونج كاتونج" للبنات، قبل أن تنتقل إلى جامعة سنغافورة حيث أكملت شهادة البكالوريوس في العلوم في عام 1978, وفي عام 2001 أكملت درجة الماجستير في الجامعة الوطنية في سنغافورة، وحصلت على دكتوراه فخرية في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية في 7 يوليو 2016.

عملت "حليمة" كموظف قانوني في مؤتمر نقابة المهن الوطنية، وأصبحت مديرة قسم الخدمات القانونية في عام 1992, عينت مديرا لمعهد سنغافورة للدراسات العمالية  في عام 1999, ومن أبرز مواقفها كان نشاطاتها ضد الإسلام الراديكالي، ولا سيما إدانة داعش في العراق والشام .

 شغلت "حليمة" في المؤتمر الوطني للنقابات العمالية (NTUC) منصب نائب الأمين العام، ومدير إدارة الخدمات القانونية ومدير الأمانة الإنمائي للمرأة، أيضا شغلت منصب الأمين التنفيذي للعمال المتحدة للإلكترونيات والصناعات الكهربائية، وقد انتخبت "حليمة" نائبة لرئيس لجنة المعايير التابعة لمؤتمر العمل الدولي في "جنيف" من عام 2000 وإلى عام 2005، وكانت المتحدثة باسم العمال للجنة القانون الدولي المعنية بالموارد البشرية.

 

 

في 6 أغسطس 2017، أعلنت "حليمة" أنها سوف تتنحى عن منصبها لخوض انتخابات الرئاسة في سنغافورة وهي على نطاق واسع ينظر إليها  كمرشح حزب الشعب الشعبي للانتخابات، وقد تم ترشيحها بعدما وافق عليها رئيس الوزراء "لي هسين لونج".

بعدما أعلنت إدارة الانتخابات أن "حليمة" هي المرشح الوحيد المحتمل للرئاسة، لاحظت ملتيوتر مراقبة وسائل الإعلام العالمية زيادة كبيرة في المشاعر السلبية على وسائل الاعلام الاجتماعية, حيث أظهرت البيانات أن 83٪ من المشاعر سلبية و 17٪ من المشاعر إيجابية، إلى إضافة إلى إنتشار  هشتاج ( #NotMyPresident ) على شبكة الإنترنت في سنغافورة.