الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير يكشف النقاب عن توقعاته الاقتصادية بعد مؤتمر الشمول المالي

14-9-2017 | 14:19

قال محمد شعراوي مدير إدارة التدريب بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية وخبير أسواق المال، إن مؤتمر الشمول المالي من خلال نشر الوعي الثقافي عن الخدمات البنكية والمصرفية سيساعد في زيادة استثمار الأفراد أموالهم في البنوك ومما يؤدي إلى زيادة المشروعات وبالتالي تقليل حجم البطالة وارتفاع الاحتياطي النقدي .  
 

وتوقع "شعراوي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، ارتفاع حجم الاحتياطي الأجنبي من 36 مليار دولار ليصل إلى 40 مليار دولار نتيجة سعي “المركزي” لنشر ثقافة الشمول المالي في المجتمع المصري مما يؤدي إلى زيادة مشروعات الدولة وبالتالي تدفق العملة الصعبة بالخارج الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع حجم الاحتياطي النقدي .
 

 وأشار "مدير إدارة التدريب"،إلى أن هناك 28% من إجمالي عدد المجتمع المصري يتمتعون بالخدمات المصرفية في حين باقي المجتمع لا يستفيد من ذلك لقلة وعيهم عن الخدمات البنكية، مما دفع البنك المركزي إلى تنظيم مؤتمر الشمول المالي .
 

وأضاف "خبير أسواق المال"، أن هناك أموال كثيرة مودعة في البنوك في حين أن الإقراض قليل جداً مما يدفع البنوك بعد الشمول المال إلى زيادة دوران رأس المال من خلال استثمار الأموال المودعة في القروض وغيرها، مما يؤدي إلى زيادة الإقراض بالمقارنة مع الإيداع من 40% إلى 70% .
 

ويعد الشمول المالي عبارة عن تحالف دولي يضم 95 دولة واضمت إليه مصر في عام 2013، كما أنه عبارة عن إتاحة الخدمات المالية والمصرفية لجميع فئات المجتمع، من خلال نشر الوعي لديهم بتعريفهم بالخدمات التي تقدمها البنوك والمنافع التي ستعود عليهم وعلى الدولة .
 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air