الإثنين 29 ابريل 2024

الأمريكيون يرفضون «جولة الإعادة» بين بايدن وترامب

بايدن وترامب

عرب وعالم26-4-2023 | 10:16

دار الهلال

أطلق الرئيس جو بايدن رهاناً غير مسبوق على إعادة انتخابه، داعياً الأمريكيين لاختياره إنقاذاً للديمقراطية. ويأتي سعيه للحصول على ولاية ثانية وسط ظروف غير واعدة، إذ تبلغ نسبة التأييد له أقل من 40%، وتعاني البلاد من أزمات متلاحقة في أعقاب الجائحة، ثم الدخول في حرب وارتفاع نسبة التضخم.

وتشير نتائج استطلاعات الرأي إلى أن أغلبية الناخبين، بل أغلب الديمقراطيين، لا يريدونه أن يرشح نفسه مجدداً، وفق تحليل الكاتب الصحفي ستيفن كولنسون.

وقال كولنسون في تحليل بموقع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية إن قوة ترامب في الحزب الجمهوري تمثل السبب الرئيسي لحملة بايدن، إذ يمثل الرجل أفضل رهان للديمقراطيين لمنع سلفه من الفوز بولاية ثانية، قد تصبح أكثر طيشاً من الأولى.

ورغم تمني حزبه وجود بديل له، يعد بايدن قوياً بما يكفي لدرء أي منافسين مهمين. وأطلق بايدن حملة إعادة الانتخاب بنشر فيديو يوم الثلاثاء افتتح بصور من تمرد 6 يناير 2021 ونشطاء حقوق الإجهاض يتظاهرون أمام المحكمة العليا بالولايات المتحدة، وقال فيه: "حين خضت السباق الانتخابي منذ 4 أعوام، قلت إننا نخوض معركة من أجل الروح الأمريكية، وما زلنا نفعل".

ومن المثير للدهشة أن الدافع نفسه هو ما دعم حملة 2020 والمتمثل في تهديد ترامب للمؤسسات والقيم الديمقراطية.

وتابع الكاتب: "تنبئ الظروف بسباق رئاسي فريد يعكس حالة البلاد الاستقطابية وغير المستقرة، كما سيتحدى الهيئات السياسية والوحدة الأمريكية، إذ تعد أمريكا من الدول التي تستغل الانتخابات في تمكين الأجيال الجديدة. لكننا نتطلع الآن نحو سباق رئاسي بين مرشح سيبلغ من العمر 86 عاماً عند نهاية ولايته، ومنافسه الذي سيبلغ 82 في الفترة ذاتها".

حين يهزم رئيس بعد ولاية واحدة، يتقاعد ولا يعود لتحدي من هزمه. لكن ترامب ما زال أبرز الشخصيات في الحزب الجمهوري الذي جرده من مؤسساته التجارية وحوله إلى بوتقة شعبوية لنزاع الثقافات المتشددة.
الأهم، وفق الكاتب، هو أن ترامب يحاول العودة إلى منصب تركه بعد أن لحقه عار الاتهام بسوء استخدام السلطة مرتين، علاوة على رفضه إرادة الناخبين عام 2020 وإشعاله تمرداً للاحتفاظ بالسلطة.

Dr.Randa
Dr.Radwa